الاخبار السياسية

الأمم المتحدة:إعادة إعمار سوريا قد تستغرق "أكثر من نصف قرن"

20.09.2018 | 10:56

أعلنت الأمم المتحدة، يوم الأربعاء، أن إعادة اعمار سوريا قد تستغرق "أكثر من نصف قرن".

وحذر مستشار الأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية أدما بينغ، بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، في مؤتمر صحفي، من أن النظام السوري "يستغل الحرب على الإرهاب في قتل مواطنيه".

وأعرب المسؤول الاممي عن "أمله" في أن يتمكن السوريون من تحقيق "المصالحة القائمة علي المواطنة" وليس على "الانتماءات الدينية أو العرقية".

وبشأن الاتفاق الأخير حول إدلب، رحب المسؤول الأممي بالاتفاق، واعرب عن "الامل" في أن تتمكن جميع الأطراف من "احترامه".

كما أعرب عن أمله في أن "يلتزم الجميع بمنع وقوع فظائع وأعمال إبادة في سوريا".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش رحب، الثلاثاء، بالاتفاق التركي الروسي حول إدلب، وشدد على ان الاتفاق يجب أن "يحمي المدنيين ويسمح بوصول المساعدات".

واتفقت روسيا وتركيا، يوم الاثنين، على إقامة منطقة خالية من السلاح في محافظة ادلب، بحلول 15 تشرين الاول المقبل، وذلك خلال لقاء جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي، بنظيره التركي رجب طيب اردوغان.

ونص الاتفاق على سحب الأسلحة الثقيلة والدبابات وراجمات الصواريخ ومدافع كل الجماعات المعارضة، و إخلاء المنطقة من "كل الجماعات المسلحة المتطرفة، بما فيها "جبهة النصرة".

ويهدف الاتفاق حول ادلب الى الحيلولة دون تنفيذ النظام السوري وداعميه هجوما عسكريا على المحافظة، آخر معاقل المعارضة المسلحة، حيث يقيم فيها نحو 4 ملايين مدني بينهم مئات الآلاف من النازحين..

سيريانيوز


TAG: