الأخبار المحلية

افتتاح مؤسسة لتعليم اللغة الكردية في مدينة الطبقة

23.12.2017 | 20:41

افتتحت "لجنة التربية في مدينة الطبقة" مؤسسة لتعليم اللغة الكردية, للراغبين بتعلم هذه اللغة في المدينة التي يقطنها العرب.

وقال راديو الفرات, الذي اسس في حزيران الماضي في مناطق سيطرة قوات سورية الديمقراطية (قسد), ان الهدف من افتتاح هذه المؤسسة هو نشر ثقافة اللغات ما بين المكونات وخصوصا بعد السياسة الممنهجة والتي طبقت على المكون الكردي وذلك بحرمانهم من تعلم لهجتهم الأم والنطق بها بشكل علني والتي استمرت طيلة حكم النظام البعثي ومن زمن احتلال تنظيم داعش للمناطق التي كان يسيطر عليها".

واضاف راديو الفرات ان تلك الخطوة جاءت من أجل إحياء التعايش المشترك ما بين المكونات جميعاً".

وقال محمد النايف من الرئاسة المشتركة في لجنة التربية لردايو الفرات أن "الهدف من هذه الخطوة هو تقوية أواصر نسيج اخوة الشعوب", مشيرا الى ان "تعلم اللغة الكردية لن يكون الزامي ولكن سيكون للراغبين بتعلم هذه اللغة".

وتمكنت "قوات سورية الديمقراطية" التي تعتبر وحدات حماية الشعب الكردية العمود الفقري لها من السيطرة على مدينة الطبقة التي يقطنها نحو 60 الف عربي في حزيران الماضي, بدعم من قوات التحالف الدولي ضد داعش.

وكانت وحدات حماية الشعب الكردية فرضت مؤخرا التجنيد الاجباري على ابناء مدينة منبج في ريف حلب الشرقي, فيما شهدت المدينة إضراباً عاما مناهضاً للتجنيد الإجباري تزامنا مع مظاهرات, بحسب نشطاء مصادر معارضة.

 

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.