علوم وتكنولوجيا

زرع شريحة في الدماغ لمعالجة الأمراض ... أحداث ابتكارات ايلون ماسك

29.08.2020 | 22:33

كشفت شركة نيورالينك المتخصصة في علوم الأعصاب والتي تعود ملكيتها للملياردير الأمريكي إيلون ماسك عن خنزير تم زرع شريحة كمبيوتر بحجم العملة المعدنية في دماغه منذ شهرين.

وذكرت وكالة "رويترز" أنه هذه الخطوة تأتي تمهيدا لنقلها الى البشر عبر زراعة نفس النوع من هذه الشرائح في الدماغ البشري في خطوة قد تساعد في علاج الإنسان من العديد من الأمراض.

ويهدف هذا الابتكار إلى زراعة وصلات لاسلكية بين الدماغ والكمبيوتر تضم آلاف الأقطاب الكهربائية في أكثر عضو بشري تعقيدًا للمساعدة في علاج حالات عصبية مثل مرض الزهايمر والخرف وإصابات الحبل الشوكي.

وقال ماسك مؤسس شركة "تيسلا" للسيارات الكهربائية " يمكن لجهاز تم زرعه أن يحل بشكل فعلي تلك المشكلات“ مشيرا إلى أمراض مثل فقدان الذاكرة والسمع والاكتئاب والأرق".

ويبلغ قطر جهاز الاستشعار الخاص بشركة نيورالينك ثمانية مليمترات تقريبا أو أصغر من طرف الإصبع ويتم زرعه في الجمجمة وموصل بأسلاك صغيرة.

وتتم آلية عمله بمساعدة روبوت متطور يتم زرع خيوط مرنة أو أسلاك أدق من شعر الانسان في المناطق المسؤولة عن وظائف الحركة والاحساس في الدماغ بينما يكون المتلقي تحت التخدير الموضعي فقط.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.