الأخبار المحلية

مؤسسة الدواجن: خسائر كبيرة في قطاع الدواجن.. وسعر البيض والفروج مرتفع لأسباب

31.03.2022 | 11:46

أعلن مدير عام المؤسسة العامة للدواجن سامي أبو الدان أن قطاع الدواجن يتعرض لـ"خسائر كبيرة"، مرجعاَ ارتفاع أسعار البيض والفروج إلى عدة أسباب.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وقال أبو الدان، في تصريح لصحيفة "الوطن"، إن قطاع الدواجن يمر بتحديات كبيرة تتمثل بـ"الارتفاع الكبير في أسعار المواد العلفية لارتباطها بسعر الصرف الذي أدى إلى زيادة التكاليف"، فضلاَ عن "قدم الآلات والتجهيزات الخاصة بالمنشآت".

وأشار إلى أن القطاع تعرض لخسائر كبيرة نتيجة "خروج نسبة كبيرة من المداجن والمنشآت عن التربية والإنتاج"، 

وأرجع سبب ارتفاع سعر البيض والفروج إلى غلاء الأعلاف، مبيناَ أن مؤسسة الدواجن تقوم باستجرار العلف من المؤسسة العامة للأعلاف لتغطية حاجتها وفي حال تعذر تأمين كامل الكميات تضطر مؤسسة الدواجن لشراء العلف من القطاع الخاص بأسعار مرتفعة تتجاوز 60 بالمئة.

وحول مايقال بأن الظروف الجوية السيئة ونقص المحروقات من أسباب ارتفاع سعر البيض، أوضح أبو الدان بأن ذلك ينطبق على منشآت القطاع الخاص، لكن بالنسبة لمنشآت القطاع العام توجد خطة بخصوص المحروقات، علماً أنها تكون على حساب التكلفة.

وتشهد اسعار مبيع الفروج المذبوح ارتفاعاَ غير مسبوقاَ في الأسواق، حيث تجاوز سعر كيلو شرحات الدجاج 14 ألف، وهي أرقام تفوق القدرة الشرائية للسوريين الذين يعتمدون على لحوم الدواجن بشكل أساسي، عوضاَ عن اللحوم الحمراء بسبب ارتفاع سعرها بشكل خيالي.

وكانت وزارة الزراعة كشفت مؤخراَ عن "خطة عاجلة" لحل ازمة قطاع الدواجن وتوفير لحوم الدجاج في الأسواق بأسعار مقبولة.

يشار إلى أن العديد من المداجن توقفت عن العمل نتيجة تعرضها للتضرر بسبب غلاء تكاليف التربية والإنتاج.

 

سيريانيوز


TAG:

تعقيباً على اعتقال أعضاء "المجلس الوطني".. ألمانيا تطالب أكراد سوريا بحماية حقوق السوريين

طالب المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا، ستيفان شنيك، القوات الكردية في شمال وشرقي سوريا، باحترام وحماية الحقوق الأساسية للسوريين، على خلفية اعتقال عدد من اعضاء "المجلس الوطني" الكردي في سوريا.