الاخبار السياسية

الأمم المتحدة 500 قتيل وآلاف المشردين جراء القصف بشمال سوريا منذ نيسان

30.07.2019 | 00:10

أعلنت الأمم المتحدة أن عمليات القصف المتواصلة في شمال غرب سوريا، منذ اواخر نيسان الماضي، تسببت بمقتل أكثر من 500 قتيل وتشريد الالاف .

ونقلت وسائل اعلام عن نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، في مؤتمر صحفي، قوله انه يجب على اطراف النزاع "حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية" بشمال غرب سوريا .

واشار الى ان ما لا يقل عن 35 شخصاَ،  قتلوا السبت والأحد الماضيين، في غارات جوية على مناطق سكنية خاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة، فضلا عن تشريد الالاف نحو الحدود التركية.

واضاف ان عدد القتلى المدنيين جراء القصف في شمال سوريا وصل، منذ 28 نيسان الماضي، الى أكثر من 500 قتيل، بالاضافة لتشريد ما يزيد عن 440 ألف آخرين.

وكانت الأمم المتحدة أفادت الجمعة الماضي، بمقتل 103 مدنيين في الأيام العشرة الأخيرة جراء الضربات الجوية التي نفذتها القوات السورية في شمال غرب سوريا، مشيرة الى نزوح اكثر من 400 ألف شخص خلال 3 أشهر نتيجة عمليات القصف.

وسبق ان اعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في حزيران الماضي ان 231 شخصا قتلوا وفر أكثر من 300 ألف آخرين باتجاه الحدود مع تركيا جراء المعارك شمال غرب سوريا .

ويشن الجيش النظامي منذ اواخر نيسان حملة قصف مكثفة في ريفي ادلب وحماه، بالتزامن مع عملية برية، تستهدف مواقع للمعارضة المسلحة في هذه المنطقة، وسط مطالبة منظمات حقوقية وعدة دول بوقف العمليات القتالية وحماية المدنيين.

وتتبادل قوات النظام والمعارضة الاتهامات بخرق اتفاق سوتشي، الذي تم التوصل اليه بين روسيا وتركيا عام 2018، حول اقامة منطقة منزوعة السلاح في ادلب وارياف حلب واللاذقية وحماه وسحب السلاح الثقيل، وذلك بهدف تجنيب تلك المناطق عملية عسكرية من قبل النظام

سيريانيوز

 


TAG: