المنوعات

بعكس ماهو متوقع..  الرياضة مفيدة لمرضى الربو

19.03.2018 | 23:19

كشفت دراسة حديثة أن ممارسة التمارين الرياضية مفيدة لمرضى الربو، وحتى بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل البدانة منهم.

ونقل موقع "دويتشه فيله" عن كبير الباحثين المشرفين على الدراسة من جامعة ساو باولو في البرازيل، الدكتور سيلسو كارفالو قوله  "كان يعتقد من قبل أن التمرينات ضارة لمرضى الربو لأن رد فعل الجسم عليها يضيق ممرات الهواء... لكن ما عرفناه أن التمرينات يمكن أن تكون مفيدة لمرضى الربو وحتى أفضل أكثر للبدناء".

ولاجراء البحث قام كارفالو وزملاؤه بتوزيع 55 من البالغين الذين يعانون من البدانة عشوائيا على مجموعتين لخفض الوزن إحداهما بالتمرينات الرياضية والأخرى تركز على خفض الوزن بنظام غذائي وعلاج نفسي وتمرينات للتنفس، وذلك خلال فترة امتدت ثلاثة أشهر شملت جلستين في الأسبوع.

واستهدف البرنامج الذي شملته الدراسة لمدة ثلاثة أشهر إنقاص الوزن والتدريب البدني من خلال تمرينات (إيروبكس) وتمرينات مقاومة.

من جهتها، اكدت الطبيبة فبيكه باكر من جامعة كوبنهاغن في الدنمرك، ان "تلك النتائج يمكن أن تنطبق على الناس بشكل عام وعلى أمراض أخرى أيضا"، مضيفة ان  "التمرينات هي أمر يمكن أن تفعله ولا يتعلق بتناول الأدوية... ويمكنك أن تجد كل أنواع الأنشطة التي تثير الاهتمام وتكون ممتعة ومفيدة لصحتك".

ويرتبط الربو بشكل كبير بأمراض الحساسية، ويصيب الأشخاص وخاصة الأطفال، الذين لديهم عوامل وراثية لبعض ما يثير الحساسية، كالغبار والروائح القوية.

يشار الى ان  دراسة سابقة وجدت ان المرضى الذين يعانون من حالات ربو متوسطة إلى حادة ويمارسون التمارين الرياضية ربما يجدون سهولة أكبر بالسيطرة على الأعراض الشائعة للمرض مقارنة بمن يعتمدون على العقاقير وحدها.

 

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.