الاخبار السياسية

اردوغان: انتهاء استعداداتنا لشن عملية عسكرية شمال سورية.. ولا رغبة لدينا بمواجهة امريكا

21.09.2019 | 16:40

اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت انتهاء الاستعدادات على طول الحدود مع سورية لشن عملية عسكرية محتملة ضد الاكراد.

وقال أروغان في مؤتمر صحفي نقلته وسائل اعلام "سنطهر أراضي شرق الفرات من التنظيمات الإرهابية التي تتحرش بنا وتخلق المشاكل في منطقتنا، وكلنا ثقة بذلك".

واضاف اردوغان ان "استعداداتنا انتهت على طول حدودنا مع سوريا (لشن عملية محتملة)، وكما هو معلوم واشنطن شريكتنا الاستراتيجية، ونحن معا في الناتو، وواصلنا شراكتنا هذه السنوات الطويلة، وليست لدينا رغبة بمواجهة الولايات المتحدة".

واردف اردوغان "لكن لا يمكننا تجاهل الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية في مكان لم تدع إليه، دعمها لتنظيمات مثل وحدات حماية الشعب/ حزب العمال الكردستاني واضح للعيان"، موضحا "لقد قلت للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن واشنطن أرسلت آلاف الشاحنات المحملة بالأسلحة (للمسلحين الأكراد).. لم يكن باستطاعتنا شراء مثل هذه الأسلحة مقابل أموال، وأنتم تقدمونها للتنظيمات الإرهابية مجانا". 

وكان مسؤولون اتراك تحدثوا مرارا عن ضرورة منع إنشاء "ممر إرهابي" على الحدود السورية، في إشارة إلى المسلحين الأكراد من و"حدات حماية الشعب"، التي تعتبر حليفا للولايات المتحدة في حربها على "داعش" في تلك المنطقة، ضمن أنشطة هذه الوحدات في إطار "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وكان اردوغان حذر مرارا بانه اذا لم يتم البدء بتشكيل منطقة آمنة مع جنودنا في شرق الفرات قبل نهاية ايلول فلن يكون لدى بلاده خيار سوى تنفيذ خططها الخاصة.

توصلت تركيا وامريكا في 7 اب الماضي، لاتفاق بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا، لتنسيق وإدارة إنشاء "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا، تفصل بين مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، والحدود التركية، على أن يتم تنفيذ الاتفاق على مراحل.

سيريانيوز


TAG: