الاخبار السياسية

تشوركين: موسكو تعمل على توسيع القائمة المعتمدة دوليا "بالمنظمات الإرهابية"

فيتالي تشوركين

22.04.2016 | 23:22

قال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، يوم الجمعة  ان بلاده تعمل على توسيع القائمة المعتمدة دوليا "بالمنظمات الإرهابية", لكنه اشار الى ان العملية "تتطلب وقتا".

ونقلت وكالة (تاس) الروسية عن تشوركين قوله ان "عملية توسيع القائمة تتطلب وقتا، لأنها تستدعي موافقة جميع الدول الأعضاء في المجلس".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قال منذ ايام, ان موسكو ستعرض على مجلس الأمن، قريبا، مسألة إدراج "جماعات متطرفة" على قائمة الإرهاب.

وتم تكليف الاردن, خلال اجتماع فيينا الثاني في منتصف شهر تشرين الثاني الماضي, بوضع قائمة "للتنظيمات الإرهابية" في سوريا، وذلك على أساس معلومات قدمتها عدة دول منها روسيا والولايات المتحدة, حيث سلمت روسيا قائمة تضم حوالي 160 تنظيما مشتبها "بالتورط في الأنشطة الإرهابية" في سوريا، من بينها "جبهة النصرة" و "احرار الشام".

ويتفق المجتمع الدولي على تصنيف تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" كمنظمات إرهابية، في حين لا زال الخلاف بين موسكو وواشنطن على تصنيف بقية الفصائل المسلحة التي تقاتل في سوريا، حيث كان متوقعا صدور قائمة سوداء بتلك التنظيمات قبيل انطلاق مفاوضات جنيف، إلا أن البلدين لم تتوصلا إلى اتفاق بهذا الشأن.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.