أخبار العالم

للأسبوع التاسع على التوالي.. اشتباكات خلال احتجاجات "السترات الصفراء" بفرنسا

12.01.2019 | 13:17

تظاهر محتجو "السترات الصفراء" في باريس ومناطق اخرى للاسبوع التاسع على التوالي في وقت حشدت فيه السلطات 80 الف رجل امن تحسبا لهذه الاحتجاجات.

وذكرت وكالات انباء ان الاف المتظاهرين خرجوا في جميع انحاء فرنسا، حيث استخدمت الشرطة مدافع المياه وأطلقت الغاز المسيل للدموع على المحتجين، وسط اشتباكات عنيفة في الشانزليزيه بوسط باريس.

وتاتي هذه الاحتجاجات قبل نحو 3 ايام من الحوار الوطني الذي دعا اليه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بحسب وسائل اعلام فرنسية.

وقررت وزارة الداخلية الفرنسية نشر 5 الاف رجل امن في العاصمة باريس كما تمت تعبئة 80 الفا من رجال الامن في جميع انحاء فرنسا تحسبا لهذه الاحتجاجات.

واستعادت حركة "السترات الصفراء" زخمها السبت الماضي حيث شارك في التظاهرات 50 الف شخص وذلك بعد ان تباطأت التعبئة للمشاركة في التظاهر في نهاية العام.

 وشهدت فرنسا منذ 17 تشرين الثاني الماضي احتجاجات على زيادة الضريبة على اسعار الوقود ترافقت باعمال عنف وتعرض بعض الممتلكات للتخريب والنهب وذلك بعد فرض السلطات الفرنسية زيادة بقيمة 6.5 سِنت على سعر الديزل و2.9 سنت على سعر البنزين.

يشار الى ان السلطات الفرنسية اتخذت مجموعة من الاجراءات لتهدئة الاحتجاجات حيث علقت زيادة الضرائب على الوقود، وجمدت أسعار الكهرباء والغاز لعام 2019، لكن القرارات فشلت في استرضاء المتظاهرين.

سيريانيوز


TAG:

اقالة محافظ نينوى بعد حادثة غرق العبارة

قرر البرلمان العراقي يوم الأحد إقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه على خلفية حادثة غرق العبارة في الموصل ماأسفر عن مقتل نحو 100 شخصا على الأقل،فضلا عن اعتداء الموكب المرافق له على المواطنين الغاضبين بشأن الحادثة.