أخبار العالم

بعد نحو شهرين على فوزه في الانتخابات.. الكونغرس يصادق على انتخاب ترامب رئيسا لامريكا

07.01.2017 | 00:10

صادق الكونجرس الأمريكي, يوم الجمعة, على نتيجة تصويت المجمع الانتخابي التي منحت الفوز للجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة التي جرت في الثامن من تشرين الثاني 2016 .

وأحصى أعضاء الكونغرس, بحسب وكالات أنباء, عدد الأصوات التي فاز بها كل مرشح في المجمع الانتخابي، فكان نصيب دونالد ترماب من نيويورك 304 أصوات، بينما حصلت منافسته، هيلاري كلينتون، على 227 صوتا.

كما فاز مايك بنس بمنصب نائب الرئيس جامعا 305 من الناخبين الكبار.

وكان جمهوريان من الناخبين الكبار قرروا, في التاسع عشر من كانون الاول الماضي, عدم تأييد ترامب، كما قرر خمسة من الناخبين الديموقراطيين الكبار عدم التصويت لكلينتون.

وتلا نائب الرئيس جو بايدن النتيجة على أعضاء الكونغرس بعد الانتهاء من حساب الأصوات.

وعمل نواب ديموقراطيون على عرقلة هذا التصديق عبر الحديث عن التدخل الروسي في الانتخابات او حصول خروقات للحقوق المدنية، او تسجيل خلل في عمل الانتخاب الالكتروني.

الا ان جو بايدن رفض كل هذه الحجج لانها غير موقعة من قبل نائب او سناتور من كل من مجلسي النواب والشيوخ، كما تقضي بذلك القوانين الفدرالية.

يشار الى ان الرئيس الاميركي لا ينتخب مباشرة من الشعب، بل يختار الناخبون ناخبين كبارا سبق وان اجتمعوا في التاسع عشر من كانون الاول الماضي في كل ولاية من ولايات البلاد الخمسين.

وبات الان بامكان ترامب ان يقسم اليمين في العشرين من الشهر الحالي كما يقضي بذلك الدستور، ليصبح رئيس الولايات المتحدة.

سيريانيوز



TAG:

الخارجية: هدف هجمات "جبهة النصرة" هو التأثير على مباحثات جنيف والإجهاز على مباحثات أستانا

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الخميس، في رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، بالاضطلاع بدوره في مكافحة الإرهاب والأعمال الإجرامية التي يقوم بها المسلحون حول دمشق....

مواصلة تقدمها بريف حماه.. المعارضة تنتزع أجزاء واسعة من اتستراد محردة- السقيلبية

واصلت فصائل المعارضة المسلحة تقدمها في ريف حماه الشمالي, حيث تمكنت من السيطرة على مساحات جديدة, كما انتزعت اجزاء واسعة من اتستراد محردة- السقيلبية, في اطار عملية عسكرية بدأتها منذ يومين على مواقع للجيش النظامي.