أخبار العالم

بعد نحو شهرين على فوزه في الانتخابات.. الكونغرس يصادق على انتخاب ترامب رئيسا لامريكا

07.01.2017 | 00:10

صادق الكونجرس الأمريكي, يوم الجمعة, على نتيجة تصويت المجمع الانتخابي التي منحت الفوز للجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة التي جرت في الثامن من تشرين الثاني 2016 .

وأحصى أعضاء الكونغرس, بحسب وكالات أنباء, عدد الأصوات التي فاز بها كل مرشح في المجمع الانتخابي، فكان نصيب دونالد ترماب من نيويورك 304 أصوات، بينما حصلت منافسته، هيلاري كلينتون، على 227 صوتا.

كما فاز مايك بنس بمنصب نائب الرئيس جامعا 305 من الناخبين الكبار.

وكان جمهوريان من الناخبين الكبار قرروا, في التاسع عشر من كانون الاول الماضي, عدم تأييد ترامب، كما قرر خمسة من الناخبين الديموقراطيين الكبار عدم التصويت لكلينتون.

وتلا نائب الرئيس جو بايدن النتيجة على أعضاء الكونغرس بعد الانتهاء من حساب الأصوات.

وعمل نواب ديموقراطيون على عرقلة هذا التصديق عبر الحديث عن التدخل الروسي في الانتخابات او حصول خروقات للحقوق المدنية، او تسجيل خلل في عمل الانتخاب الالكتروني.

الا ان جو بايدن رفض كل هذه الحجج لانها غير موقعة من قبل نائب او سناتور من كل من مجلسي النواب والشيوخ، كما تقضي بذلك القوانين الفدرالية.

يشار الى ان الرئيس الاميركي لا ينتخب مباشرة من الشعب، بل يختار الناخبون ناخبين كبارا سبق وان اجتمعوا في التاسع عشر من كانون الاول الماضي في كل ولاية من ولايات البلاد الخمسين.

وبات الان بامكان ترامب ان يقسم اليمين في العشرين من الشهر الحالي كما يقضي بذلك الدستور، ليصبح رئيس الولايات المتحدة.

سيريانيوز



TAG:

"جبهة "فتح الشام": نرفض بيع تضحيات أهل الشام في "سوق النخاسة" في الأستانة

أعلنت جبهة "فتح الشام" يوم السبت، أن مؤتمر أستانا الذي سيعقد في كزاخستان في 23 الشهر الجاري، هو جزء من "المؤامرة ضد الثورة"، مبينة أن " المسار السياسي الذي واكب الثورة منذ بدايتها لم يكن يخدم أهدافها، بل كان سلسلة من المؤامرات المتتابعة"