الأخبار المحلية

التعليم العالي تعلن عن منح دارسية في الجامعات الايرانية

10.09.2018 | 22:50

اعلنت وزارة التعليم العالي يوم الاثنين، عن منح ومقاعد دراسية للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا "ماجستير ودكتوراه" في مختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية للعام الدراسي 2018-2019.

واشترطت الوزارة، في اعلان لها، على موقعها الالكتروني انه بالنسبة لمنح المرحلة الجامعية الأولى أن يكون المتقدم من "حاملي الجنسية العربية السورية وحاصلا على الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعيها العلمي أو الأدبي لدورة 2018 أو دورة 2017 وألا يتجاوز عمره 22 عاما بتاريخ صدور الإعلان وأن تكون الشهادة الثانوية للطالب متوافقة مع درجة الإجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية".

 وتجري وزارة التعليم  مفاضلة القبول على منح التبادل الثقافي على أساس المعدل المئوي للدرجات الحاصل عليها الطالب في الشهادة الثانوية بعد طي علامة مادة التربية الدينية.

اما بالنسبة لمرحلة الدراسات العليا، اوضحت الوزارة انه يجب أن يكون المتقدم، "غير موفد بموجب قانون البعثات العلمية أو أنهى التزامه تجاه الجهة الموفد لصالحها وأن يكون غير موظف و حاصلا على موافقة الجهة التي يعمل بها".

وخصصت وزارة التعليم العالي  لأبناء الشهداء نسبة 10 بالمئة من جميع المنح والمقاعد الدراسية وذلك وفق المرسوم التشريعي رقم 44 لعام 2013 وفي حال لم يتقدم العدد المطلوب من أبناء الشهداء تضاف المنح الشاغرة إلى باقي المنح.

وسيتم تقديم الطلبات إلى مديرية النافذة الواحدة، حيث يبدأ اعتبارا من يوم الاثنين 10-9- 2018 ولغاية يوم الأحد 23-9- 2018.

وتهدف هذه المنحة إلى دعم القطاع التعليمي وتأمين حاجته من الكوادر والكفاءات والمساعدات في رفع السورية التعليمية، كما تأتي المنحة استكمالا للبرنامج التنفيذي للإتفاق الثقافي الموقع مع ايران.

يشار الى مجلس التعليم العالي اقر مجموعة قرارات تخص طلاب الجامعات وقضايا تتعلق بالمنح الدراسية في الجامعات الخاصة وتخفيض الرسوم الجامعية.

 سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -