الاخبار السياسية

المعارضة السورية: روسيا تدفع إيران لمواجهة الولايات المتحدة

20.02.2024 | 18:44

اعتبر رئيس وفد المعارضة السورية إلى مباحثات "أستانا"، أحمد طعمة، أن "اتفاق وقف إطلاق النار الذي وُقّع بين تركيا وروسيا في 2020 لم يخترق حتى الآن"، مضيفاً أن النظام السوري "يستغل بعض فقرات اتفاق أستانا ليقصف المدنيين بالقرب من الجبهات".

وأضاف طعمة لتلفزيون سوريا أن روسيا تدفع إيران لمواجهة الولايات المتحدة في شمال شرقي سوريا.

وقال إن "الروس يدفعون الإيرانيين لمواجهة الأميركيين في شمال شرقي سوريا، مشيراً إلى أن التفاهمات الإيرانية الروسية "كبيرة وتؤثر فينا".

وأشار طعمة إلى أن "الروس ينظرون للملف السوري كمناكفة للولايات المتحدة، وكذلك فعلت واشنطن والدول الغربية".

وأكد طعمة على أن "البيان الختامي لجولة أستانا 21 نص على ترسيخ التهدئة وإيقاف القصف كلياً"، مؤكداً أن النظام السوري "لم يلتزم ببيان أستانا، وواصل القصف على إدلب والفصائل ترد".

وعن "مسار أستانا"، قال رئيس وفد المعارضة السورية إلى أستانا إن المسار "تمت شرعنته ضمن مجلس الأمن وبموافقة الولايات المتحدة".

واعتبر طعمة أن "مسار أستانا جاء لإيجاد حل الإشكالات المعلقة ضمن اجتماعات جنيف"، مضيفاً أنه "حتى لو لم يجد حلولاً، لكنه أوقف كثيراً من الخسائر بالنسبة للمعارضة".

وعن التقارب التركي مع النظام السوري، قال طعمة إن "اللجنة الرباعية هي محاولة روسية لإيجاد قواسم مشتركة بين تركيا والنظام السوري".

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.