الاخبار السياسية

وزير الدفاع الإيراني: إعلان موسكو استخدام قاعدة همدان "استعراضي وغير لبق"

22.08.2016 | 19:37

وصف وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، يوم الاثنين، الإعلان الروسي عن استخدام مقاتلاتها لقاعدة همدان الجوية، شمال غربي إيران، بأنه فعل "استعراضي" و "غير لبق".

ونقلت وكالة انباء (الاناضول) عن دهقان قوله في لقاء تلفزيوني "كان ينبغي أن يبقى موضوع استخدام القاعدة سريا لكن موسكو لم تلتزم بذلك".

وجاء ذلك بعد إعلان روسيا الأسبوع الماضي عن استخدام القاعدة الإيرانية في عملياتها العسكرية في سوريا.

ونفى الوزير الإيراني قيام بلاده "بتخصيص قواعد عسكرية لروسيا داخل البلاد"، موضحا أن "القوات الروسية ستستخدم قاعدة همدان لفترة محدودة تتشكل بتغير الأوضاع في سوريا".

 وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي كشف، في وقت سابق الاثنين، إن روسيا علقت استخدامها لقاعدة "همدان" الجوية الإيرانية في عملياتها العسكرية ضد الإرهابيين في سوريا, قبل اعلان وزارة الدفاع الروسية أن قاذفاتها  التي وجهت ضربات إلى مواقع المسلحين في سوريا , انطلاقا من القاعدة  أنجزت "مهامها وعادت لروسيا"،  مشيرة الى ان العودة لاستخدام هذه القاعدة يتوقف على الوضع بسوريا.

وباشرت القاذفات الروسية,  يوم الثلاثاء الماضي, شن غارات على مواقع تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" في عدة مناطق بسوريا, انطلاقا من مطار "همدان" الايراني"، بعد أن وافقت ايران لأول مرة على استخدام روسيا إحدى قواعدها العسكرية لشن هجمات  ضد مواقع لمسلحين داخل سوريا، في حين نفى رئيس مجلس الشورى الإسلامي، علي لاريجاني منح روسيا أي قاعدة عسكرية في ايران.

يشار إلى أن استخدام روسيا لقاعدة "همدان" الجوية في إيران، جاء بطلب من النظام السوري، وفقا لوزير الدفاع الإيراني حسين دهقان.

 واعتبرت واشنطن ان وجود الطائرات الحربية الروسية في "همدان"، يشكل خرقا لقرار مجلس الأمن الدولي, الذي يمنع تجهيز وبيع ونقل الطائرات المقاتلة إلى إيران ما لم تتم موافقة مجلس الأمن عليها مقدما, في حين  شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف , على أنه لا أساس لاتهام روسيا بخرق القرار الدولي 2231 .

ويحظر الدستور الإيراني، الذي تم التصديق عليه بعد الثورة الإسلامية عام 1979، استخدام أي دولة أجنبية لقاعدة عسكرية في البلاد

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.