الأخبار المحلية

بعد انتشارها بحمص وحماه... موجة حشرات تجتاح ضواحي دمشق والزراعة توضح (صور)

27.04.2019 | 16:56

تداولت صفحات التواصل الاجتماعي، صوراً تظهر موجة من الحشرات السوداء "الخنفساء "أو "الكالوسوما"، قالت إنها غزت شوارع مناطق في ضواحي دمشق وريفها، وذلك بعد انتشارها في ريفي حمص وحماه.

وبحسب ماتداولته صفحات التواصل، فان موجة من الحشرات وصلت الى ضاحية قدسيا ومنطقة قدسيا وقرى الأسد.

ونشرت المصادر صوراً لوصول الحشرات وصلت إلى شرفات بعض المنازل في ضواحي دمشق، وبعض الأحياء.

من جانبه، طمأن الإعلام الزراعي المواطنين من جديد، عبر صفحته على "فيسبوك"، على لسان مدير وقاية النبات في وزارة الزراعة فهر المشرف، بأن هذه الحشرة "نافعة وغير ضارة للإنسان والمزروعات"، و "يجب عدم مكافحتها".

وأشار الى ان ظهور هذه الحشرات يعتبر "جيداً"، من اجل "الحفاظ على التوازن البيئي"، وهي تتغذى على" يرقات الفراشات التي انتشرت قبل فترة وهذه اليرقات ضارة"، وأكد أن عمر هذه الحشرة "قصير جداً ".

وأرجع سبب ظهور هذا النوع من الحشرات الى "الظروف الجوية الملائمة لتكاثرها"، لافتاً إلى أن هذا النوع " ينجذب نحو الضوء لذلك نجده متجمعاً حول المنازل".

 

بدوره، بين مدير زراعة دمشق وريفها علي سعدات، في تصريح لوكالة "سانا"، ان سبب انتشار هذا النوع من الحشرات خلال اليومين الماضيين في مناطق دمشق وريفها، يعود الى "الأمطار الغزيرة واتساع الغطاء النباتي".

وفي سياق متصل، اشار مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق شادي خلوف، في تصريح مماثل، الى البدء في حملات "الرش الاحترازي لمكافحة الحشرات ولا سيما بالقرب من الأحياء السكنية"، مشيراً إلى هذه الحملات "مستمرة خلال أيام العطل".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


يشار الى ان مثل هذا النوع من الحشرات انتشر اوائل شهر نيسان الجاري، في مناطق ريفي حمص وحماه وأماكن متفرقة من البادية، حيث نشرت صفحات التواصل صوراً تظهر سرب من الحشرات حول المنازل والشوارع، ما أثار "مخاوف أهالي" الذين "استغاثوا بالحكومة لمساعدتهم في التصدي لغزوها ، فيما طمأنت وزارة الزراعة بان هذه الحشرة "نافعة وغير ضارة".

سيريانيوز


TAG:

محافظ ريف دمشق يبحث مع مسؤول اممي تأمين المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان

التقى محافظ ريف دمشق، أحمد إبراهيم خليل، يوم الجمعة، رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية غونزالو غابرييل فارغاس يوسا، وبحث معه ضرورة توفير المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان الى سوريا، في ظل تواصل الهجمات الاسرائيلية.