الأخبار المحلية

ارتفاع سعر كيلو السمك باللاذقية وأرخص نوع وصل إلى 15 ألف ليرة

08.03.2022 | 22:06

لحقت أسعار الأسماك في اللاذقية ارتفاع الأسعار الجنوني الذي ضرب أسعار المواد الغذائية كافة في المحافظة، وبلغ أرخص نوع سمك 15 ألف ليرة، لتصل بعض الأنواع إلى 45 ألف ليرة للكيلو الواحد.

وبحسب تقرير لموقع "أثر برس" المحلي، اشتكى المواطنون ارتفاع الأسعار بشكل غير مبرر، خاصة أن المحافظة ساحلية ولا يوجد هناك أجور نقل.

وقال أحد المواطنين: "حتى السمك لم يعد صنفاً من اللحوم يمكن لأصحاب الدخل المحدود شراءه لعائلاتهم"، مشيراً إلى أنه التحق بركب اللحوم الحمراء ولحم الفروج.

من جهته، بيّن صاحب أحد المحلات في السوق لـ"أثر"، أن "قلة السمك في السوق يعود لقلة الأسماك المصطادة، والسبب وراء ذلك عدم تمكن الصيادين من دخول البحر لصيد الأسماك بسبب الظروف الجوية من أمطار وارتفاع أمواج".

وبدوره، أكد رئيس جمعية صيادي اللاذقية "نبيل فحام" أن "السبب وراء ارتفاع سعر السمك هو سوء الأحوال الجوية، وامتناع عدد كبير من الصيادين عن الصيد بسبب عدم توزيع المازوت للقوارب".

وأضاف: "الكميات المخصصة لكل صياد هي 50 ليتراً كل 10 أيام، لكن منذ ثلاث سنوات تغيرت مدة استلام المخصصات وأصبحت مرة كل شهر، ثم أصبحنا من دون مخصصات منذ شهر ونصف تقريباً، لم نستلم ولا ليتر واحد"، مبيناً أن 5% فقط من صيادي المحافظة يعمل في الصيد حالياً".

وأوضح "فحام" أن "النوع الأكثر توفراً هو البلميدا، و يباع الكيلو منه بـ15 ألف ليرة، ورغم ذلك سعر الكيلو لا يعادل، تكلفة صيده فالصياد يشتري بيدون المازوت 18 ليتراً بـ65 ألف ليرة".

 

سيريانيوز


TAG: