المنوعات

الاعتناء بالأسنان يبعد الزهايمر

التهاب اللثة

13.03.2016 | 19:29

الزهايمر أخطر الأمراض التي تصيب المخ وخاصة الذاكرة فهو يعمل على تدمير خلايا الذاكرة والقدرة على التفكير ببطء، وكشفت دراسة حديثة، أن التهاب اللثة يسبب اضطرابات في عمل الدماغ، ويسرع تطور مرض الزهايمر.

وأوضح العلماء في الدراسة التي نشرها موقع "بي بي سي"، أن التهاب اللثة المزمن يمكن أن تكون له علاقة بوهن الوظائف الإدراكية خاصة لدى المصابين بمرض الزهايمر، مؤكدين أن نتائج الدراسة التي أجروها تبّين أن التهاب اللثة بالذات يسرّع تطور الزهايمر.

وأجرى علماء جامعة ساوثهامبتون وكلية كينجز في بريطانيا، دراستهم على 59 شخصا فقط، وأظهرت هذه الدراسة أن 22 من مجموع 59 شخصاً (متوسط عمرهم 75 سنة) خضعوا لهذه الاختبارات يعانون من التهاب مزمن في اللثة وان البقية يعانون من التهابات مختلفة في اللثة.

والتهاب اللثة من الأمراض الواسعة الانتشار في مختلف دول العالم، لذلك ينصح الأطباء بضرورة الاعتناء بالأسنان واللثة ومعالجتها حال ظهور أعراض مرضية للوقاية من الزهايمر وغيره من الأمراض.

يذكر أن مرض الزهايمر اكتشف عن طريق دكتور ألويس ألزهايمر عام 1906 حيث لاحظ تغيرات غريبة في عقل أحد الجثث التي قام بتشريحها، حيث وجد بعد تشريح مخها أن الخلايا العصبية كانت فاقدةً للصلة بينها كما لاحظ وجود كتل خلوية غريبة وتشابك غير مسبب بين الألياف العصبية في المخ

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -