المنوعات

دراسة تكشف العلاقة بين السمنة والعقم عند الرجال

11.02.2018 | 20:52

ربطت دراسة صينية حديثة بين السمنة المفرطة وضعف الخصوبة والعقم عند الرجال، وذلك من خلال التهاب الخصيتين الذي يؤثر على جودة الحيوانات المنوية.

ونقلت وسائل اعلام عن قائد فريق البحث بكلية الطب في جامعة شنغهاي الصينية، الدكتور جايد دينغ، قوله "البدانة مشكلة خطيرة في المجتمعات الحديثة، ولا تزال معدلات السمنة، ومعدلات العقم عند الذكور في الازدياد"، مضيفا ان "خفض مؤشر كتلة الجسم مهم في تحسين خصوبة الذكور، كما أن تطوير علاجات موجهة للحد من الالتهاب المزمن في الجهاز التناسلي للذكور، يساعد على منع الأضرار وانخفاض الخصوبة".

وأجريت الدراسة على 82 رجلاً يتمتعون بوزن صحي، و150 يعانون من زيادة الوزن، و40 يعانون من سمنة مفرطة.

ووجد الباحثون أن الذين يعانون من السمنة المفرطة زادت لديهم مستويات العلامات الالتهابية في السائل المنوي، وانخفضت لديهم نوعية وجودة الحيوانات المنوية.

وكانت دراسة سابقة كشفت أن الشبان الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة تزيد فرص إصابتهم بأمراض الكبد، بما يعادل مرتين من أصحاب الأوزان العادية.

يشار الى أن دراسة بريطانية وجدت مؤخرا، أن زيادة الوزن أو السمنة عند الرجال مرتبطة بزيادة المخاطر من الموت المبكر مقارنة بالوزن الطبيعي وإن المخاطر تتزايد على نحو حاد كلما زاد الوزن.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

نصر الله: سنخرج من الحرب على "محور المقاومة" منتصرين وسنحتفل بـ "النصر" قريب جدا

قال الامين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله الثلاثاء اننا ستخرج من الحرب على محور المقاومة منتصرين وسنحتفل بالنصر قريبا جدا, كما انتصرنا في حرب تموز عام 2006, مشيرا الى ان اسرائيل شريك كامل في الحرب على سورية.

وكالة: واشنطن ستفرض المزيد من الضغوط الاقتصادية على تركيا اذا رفضت اطلاق سراح القس برانسون

أوردت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول في البيت الأبيض يوم الثلاثاء قوله إن الولايات المتحدة تحذر تركيا بأنها ستفرض عليها المزيد من الضغوط الاقتصادية إذا رفضت إطلاق سراح القس الإنجيلي أندرو برانسون, وذلك في نزاع زاد التوتر في العلاقات بين البلدين.