الأخبار المحلية

مبررأَ رفع الأسعار.. مسؤول بالكهرباء: عجز مالي كبير يهدد استمرارية قطاع الكهرباء

03.11.2021 | 13:08

أرجع مسؤول في وزارة الكهرباء سبب اتخاذ قرار برفع أسعار الكهرباء في مختلف القطاعات إلى العجز المالي الكبير الذي يعاني منه قطاع الكهرباء.

وقال مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الكهرباء ادهم البلان في تصريح لصحيفة "الوطن" المحلية، أن قطاع الكهرباء يعاني من عجز مالي بنحو  4.6 تريليون ليرة سورية .

وأضاف البلان أنه نتيجة هذا العجز كان لابد من رفع أسعار الكهرباء  واعادة النظر في التعرفة، حفاظاَ على قطاع الكهرباء.

وأوضح البلان أن التكاليف بهذا القطاع تصل سنويا لحدود 5.3 تريليونات ليرة، وإيراداته حسب التعرفة السابقة لم تكن تتجاوز 300 مليار ليرة.

و أصدرت وزارة الكهرباء قراراَ رفعت من خلاله أسعار الكهرباء في معظم الشرائح المستهلكة لها المنزلية والتجارية والصناعية والزراعية ، على أن يبدأ التطبيق اعتباراَ من بداية الشهر الجاري.

وكان مسؤول في الوزارة اعلن ان الشرائح المنزلية وهي الأولى والثانية لن تتأثر بشكل كبير برفع الأسعار، باستثناء باقي الشرائح وهي الصناعية والتجارية، وبرر ان الزيادة سببها "قلة الموارد".

 وتشهد العديد من المناطق نقصاَ في الطاقة الكهربائية، مع تطبيق مبدأ التقنين ،  في ظل وعود حكومية متكررة بحل أزمة الكهرباء، حيث تشير الى صعوبات في تأمين الفيول والغاز اللازم لتشغيل محطات توليد الطاقة  بسبب الحصار الاقتصادي والعقوبات الغربية.

سيريانيوز


TAG: