الأخبار المحلية

بعد لقائه لافروف.. الجربا: بحثنا استئناف مفاوضات جنيف ووقف قصف المناطق الآهلة بالمدنيين

27.06.2016 | 14:18

بحث زعيم تيار "الغد السوري" المعارض أحمد الجربا، يوم الاثنين، مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مسألة استئناف المفاوضات السورية السورية في جنيف.

وقال الجربا في تصريح للصحفيين "ناقشنا هذا الموضوع ودعونا إلى استئنافها بأسرع ما يمكن".

وكان الموفد الأممي الى سوريا ستافان دي ميستورا، قال يوم الخميس، إن إمكانية عقد جولة جديدة من مفاوضات جنيف، ستكون أوضح في 29 حزيران الحالي بعد اجتماع مجلس الأمن.

وأضاف الجربا أنه تم مناقشة ضرورة وقف "قصف المناطق السورية الآهلة التي يوجد فيها إرهابيون، لأنها كسابق عهدها تضم سكانا مدنيين".

وتتعرض عدة مناطق في سوريا، لقصف شبه يومي، يسفر عن ضحايا، من المدنيين بحسب ما تقوله مصادر المعارضة.

ولفت الجربا إلى أن مفاوضات جنيف بعد استئنافها يجب أن تحمل "طابعا ثابتا ومتواصلا"، معبراً  عن استعداده للتعاون مع موسكو "على الأرض" في محاربة الإرهاب بسوريا.

وتسعى الأمم المتحدة لعقد جولة جديدة من مفاوضات جنيف, بعدما توقفت اثر انسحاب وفد المعارضة احتجاجا على الوضع الأمني والإنساني, رغم حدوث خلافات في جولات جنيف السابقة حول مصير الرئيس بشار الأسد والانتقال السياسي في البلاد.

وانتهت في 24 نيسان الماضي الجولة الأخيرة من مفاوضات السلام السورية في جنيف، التي استمرت لحوالي 14 يوماً، وشهدت انسحاب وفد الهيئة المعارضة التفاوضي،  وانتهت بإصدار دي ميستورا لوثيقة تقول أن خلافات كبيرة تبقى بين الجانبين في رؤيتهما لانتقال سياسي لكنهما يتشاركان "قواسم مشتركة" بما في ذلك الرأي بأن "الإدارة الانتقالية قد تشمل أعضاء من الحكومة الحالية والمعارضة ومستقلين وآخرين".

ونقل أحمد الجربا في بداية لقائه مع وزير الخارجية الروسي دعوة المعارضة السورية إلى "فتح ممرات إنسانية للمناطق المتضررة من العمليات القتالية".

وتقوم الأمم المتحدة بالإشراف على عملية إيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة في سوريا، التي تقدر عددها بـ18 منطقة، يعاني فيها السكان من نقص بالطعام والدواء.

وكان المتحدث باسم تيار "الغد السوري"، منذر آقبيق، قال السبت ، إن زعيم التيار أحمد الجربا، ينوي لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاثنين، في إطار زيارة لموسكو بدأت صباح الأحد وتستمر لثلاثة ايام.

وتوقعت مصادر إعلامية، قرب انضمام الجربا إلى "الهيئة العليا" للتفاوض المعارضة، وذلك بعد أن حصل على توافق روسي أمريكي بذلك، مشيرة إلى أن الأيام المقبلة ستشهد بعض الخطوات لتعديل مسار التفاوض وتركيبة وفد الهيئة المشارك في محادثات جنيف برعاية الأمم المتحدة.

يشار إلى أن أحمد الجربا الزعيم الحالي لتيار "الغد السوري"، كان يشغل منصب رئيس "الائتلاف الوطني" المعارض، ليعلن في اذار 2016 عن تأسيس التيار.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.