الاخبار السياسية

بيدرسن يصل الى سورية.. ويعقد مباحثات مع المعلم الاثنين

22.09.2019 | 23:14

وصل المبعوث الأممي إلى سورية، غير بيدرسن، الأحد، إلى دمشق، حيث من المقرر أن يعقد لقاء مع وزير الخارجية وليد المعلم، لبحث مسألة تشكيل اللجنة الدستورية السورية.

وقال بيدرسن في بيان له نقلته وسائل اعلام "يسرني أن أعود إلى دمشق.. وأجريت لقاء بناء خلال زيارتي الأخيرة مع وزير الخارجية المعلم"، مضيفا "أعتقد أنني أحرزت منذ ذلك الحين تقدما معينا بشأن الملف العام الخاص باللجنة الدستورية.. وأتطلع إلى عقد لقاء جديد مع وزير الخارجية يوم الاثنين".

وتاتي زيارة بيدرسن بعد توصل رؤساء الدول الضامنة (روسيا – تركيا – ايران)، خلال اجتماعهم في انقرة الاثنين الماضي، لتفاهم بخصوص أسماء اللجنة الدستورية، حيث أشار الرئيس التركي إلى أن اللجنة سوف تباشر أعمالها قريبا جدا، فيما اعلن الرئيس الروسي ان الاتفاق على قائمة أعضاء اللجنة  قد "اكتمل ككل".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اعلن الاسبوع الماضي، عن اتفاق بشأن تشكيل لجنة لإعداد دستور جديد لسورية، تم التوصل إليه بين جميع الأطراف السورية.

وكان بيدرسن قام بزيارة دمشق اوائل تموز الماضي، تم خلالها بحث تشكيل اللجنة الدستورية.

ومن المقرر أن تضم اللجنة 150 شخصا، يختار النظام 50 شخصية منهم و50 تختارهم المعارضة، و50 يختارهم ممثلو منظمات المجتمع المدني السورية.

سيريانيوز


TAG: