تعرف الى صديق

"اتيكوس" الرجل الجنتلمان . في "لا تقتل عصفورا ساخرا" ..

21.07.2018 | 16:47

لا يمكنك تجاهل قصة كتب عليها بانها ترجمت الى 40 لغة وتم بيع 40 مليون نسخة منها .. ولكن ستجد غريبا عندما تبدأ بقراءتها بان البطلة التي تقص عليك احداث الرواية تبلغ السادسة من العمر !

في العموم لا يوجد رواية سيئة لكاتب متمكن ، يتقن صنعة الكتابة ويعرف كيف يصيغ لك الافكار ويقدم لك الاحداث بشكل سلسل شيق ، وهذا ما فعلته الكاتبة "هاربر لي" ( 1926 – 2016 ) الحائزة على جائزة البوليتزر الأدبية عن هذه الرواية.

ولو كانت احداث الرواية خارج دائرة اهتماماتك المعرفية  وحدود تطلعاتك الجغرافية تبقى تقدم لك شيئا جديدا لم تكن تمتلك ادنى فكرة عنه ، او انها تغني ما كنت تعرفه من معلومات عامة عن الموضوع.

بالنسبة لي بناء شخصية الاب "اتيكوس" في الرواية وطريقة تفكيرها وسلوكها وتعاملها مع الاحداث والاخرين هي ما اكثر ما جذب انتباهي.

هذا النموذج للرجل "الجنتلمان" الرصين الذي يتصرف دائما بحكمة وانسانية بعقل راجح وطبع دمث يتعامل مع قضايا اسرته ومجتمعه ربما اكثر ما نحن بحاجة اليه اليوم في مجتماعتنا.

احدث الرواية تجري في الولايات المتحدة الاميركية في بلدة صغيرة ، حيث كانت قضية التميز ضد "السود" في ذاك الوقت قضية اساسية تثير حولها الكثير من الصراع داخل المجتمع الاميركي.

متهم "اسود" باغتصاب فتاة من البيض يدينه المجتمع فقط للونه دون وجود ادلة قطعية على ارتكابه الجريمة ، ويتصدى للدفاع عنه "اتيكوس" ما يتسبب باحتقار المجتمع له ولعائلته ..

ما يحسب لكاتبة بانها صاغت احداث الرواية من خلال تقمصها لشخصية الطفلة "سكاوت" التي تم توصيف كل الاحداث ومحاكمتها من خلالها ويبدو ان الكاتبة وظفت جزءا من ذكرياتها الشخصية في بناء حبكة الرواية حيث انها عاصرت قضية التفرقة العنصرية في بلدتها مونور فيل في ولاية "الاباما".

 القصة من النوع السلسل البسيط كتبتباسلوب فيه تشويق .

بشكل عام استطيع ان اقول بان القصة "مريحة" يمكن قراءتها قبل النوم ولا شك بانكم تستطيعون الاشارة اليها لاطفالكم لكي يقرأوها.

 

تقديم : نضال معلوف

 


TAG:

التحالف الدولي يستعد للمرحلة النهائية من تصفية "داعش" في سوريا

أعلن ممثل الرئيس الأمريكي في التحالف الدولي، بريت ماكغورك، يوم الجمعة، ان الولايات المتحدة الأمريكية تستعد لإطلاق المرحلة الأخيرة من العملية العسكرية للقضاء على ماتبقى من عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سوريا.

مساعدات بريطانية جديدة لحماية المعرضين لخطر الهجمات في شمال غرب سوريا

أعربت بريطانيا عن "القلق" من العمليات العسكرية للنظام السوري وداعميه ضد المدنيين في ادلب والمناطق المجاورة، مشيرة الى مساعدات جديدة ستقدمها لحماية الملايين المعرضين لخطر الضربات الجوية القاتلة في شمال غرب سوريا.