أخبار العالم

إطلاق "خليفة سات" أول قمر صناعي بـ "أيد إماراتية"

29.10.2018 | 15:53

أطلقت الإمارات، الإثنين، قمرها الصناعي "خليفة سات"  على متن صاروخ (H-IIA) ، من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان.

وقال نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تصريحات صحفية  إنه "يوم تاريخي جديد لدولة الإمارات.. إطلاق خليفة سات أول قمر صناعي عربي مصنوع بأيد إماراتية ١٠٠٪"، مضيفا ان هذه "محطة وطنية أثبت فيها أبناء الإمارات قدرتهم.. ونضجهم.. وعلمهم.. وهمتهم التي يسابقون بها العالم... رأسنا اليوم في السماء".

بدوره، قال  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتي، إنه "إنجاز إماراتي غير مسبوق بإطلاق أول قمر صناعي خليفة سات بسواعد إماراتية"، معتبرا أن "أحلامنا في معانقة الفضاء أصبحت حقيقة يصنعها شبابنا الذين يسطرون مرحلة جديدة من التحدي العلمي".

والقمر الذي تم اطلاقه اليوم هو أول قمر صناعي تم تصميمه بالكامل بأيد إماراتية، و تصنيعه في مركز محمد بن راشد للفضاء في إمارة دبي.

"خليفة سات"  هو "قمر صناعي مخصص لأغراض الرصد الأرضي، تم تصميمه واختباره وتصنيعه من قبل فريق من المهندسين الإماراتيين، في مختبرات تكنولوجيا الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء.

وسيساهم القمر الصناعي في أمور عديدة من بينها مراقبة التغيرات البيئية، وفي جهود الإغاثة في حالات الكوارث الطبيعية، والتخطيط العمراني، بحسب وسائل اعلام اماراتية.

يشار الى ا ناول قمر صناعي عربي "عرب سات اطلق في 9 شباط عام 1976.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.