الدنمارك تدرس فرض "ضريبة أخلاقية" على اللحوم الحمراء !

27.04.2016 | 15:58

تنظر الحكومة الدنماركية في اقتراح "المجلس الاخلاقي" في الدولة، وينص على "فرض ضريبة على اللحوم الحمراء" في محاولة لمكافحة تغير المناخ، باعتبار اللحوم الحمراء "مشكلة اخلاقية" بحسب وصف المجلس الدنماركي.

 

ووفقا لصحيفة الاندبندنت، فان "المجلس الدنماركي للاخلاق" صوت "باغلبية ساحقة" لفرض ضريبة على جميع اللحوم الحمراء وطلب بدء تطبيقها على لحوم الابقار، مع توجه مستقبلي لتوسيع نطاق الضريبة لتشمل جميع الاغذية، "وفق مستويات متفاوتة تبعا لتاثيرها على المناخ".
وقال المتحدث باسم "مجلس الاخلاق" الدنماركي "ميكي جيريس" في بيان صحفي، ان "الدنمارك تحت تهديد مباشر بسبب تغير المناخ، واللاعتماد فقط على المستهلك الاخلاقي لضمان ان بلادنا تحقق التزاماتها تجاه الامم المتحدة لم يكن كافيا ".

واضاف ان "اسلوب الحياة في الدنمارك بعيد عن تحقيق مناخ مستدام، ولتحقيق هدف اتفاق باريس للمناخ في الحفاظ على درجة الحرارة العالمية اقل من 2 درجة مئوية، فمن الضروري التصرف بسرعة بما يخص الغذاء ايضا".

وبحسب المجلس، فان الماشية مسؤولة عنن 10% من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، في حين انتاج الاغذية ككل، يشكل نسبة 19-20% من الانبعاثات.

 

وعن الاجراءات الاخلاقية الواجب اتباعها، يقول جيريس "ان الناس، وبينهم الدنماركيون، ملزمون اخلاقيا بتغيير عاداتهم الغذائية، ويجب زيادة الوعي حول ذلك"، مضيفا "مبدئيا اقتطاع لحوم الابقار من النظام الغذائي لن يخل به، بل يمكن ان يكون اكثر صحيا".

 

ويذكر ان رؤساء ووزراء وممثلو 171 دولة وقعوا في مقر الأمم المتحدة في 22 نيسان الحالي،"اتفاق باريس بشأن تغير المناخ"، والذي عقد مؤتمره في 12 كانون الأول من العام الفائت، ويهدف "للحد من زيادة درجات الحرارة عن درجتين مئويتين العمل بجد على عدم تجاوز زيادتها درجة ونصف الدرجة المئوية".

 

سيريانيوز

 

 

 

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.