الاخبار السياسية

لافروف: محادثات استانا ستسهم بصياغة معايير التسوية السورية

20.01.2017 | 12:26

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الجمعة، أن المفاوضات السورية السورية في أستانا ستكون إسهاما مهما في صياغة معايير التسوية السورية.

وأوضح لافروف في افتتاح جلسة المباحثات السياسية لدول مجموعة شنغهاي للتعاون "يعقد الأسبوع القادم في أستانا لقاء وفدي النظام السوري والمعارضة المسلحة، وننظر إلى هذا اللقاء كإسهام مهم في صياغة معايير التسوية السياسية الشاملة في سوريا"، منوها بأن المفاوضات ستتواصل بفعاليات أوسع في جنيف في بداية شباط القادم.

وأشار الوزير الروسي إلى وجود "تطورات إيجابية" في تسوية الأزمة السورية واتفاق الجميع على ضرورة حل الأزمة بالطرق السياسية الدبلوماسية من خلال حوار وطني وعلى أساس قرارات مجلس الأمن الدولي.

ولفت لافروف ال أن "الهجمات الإرهابية الأخيرة عززت، الإدراك بعدم وجود بديل لتشكيل جبهة عالمية موحدة ضد الإرهاب، تحدث الرئيس فلاديمير بوتين عن ضرورة تشكيلها في الجمعية العامة للأمم المتحدة سابقا."

وسبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن دعا في عدة مناسبات دولية عبر اتصالاته مع نظرائه من قادة الدول إلى تشكيل جبهة موحدة ضد التطرف والإرهاب في العالم.

ومن المقرر أن تعقد محادثات سورية- سورية برعاية روسية تركية إيرانية، في العاصمة الكازاخستانية استانا في الـ23 من كانون الثاني الحالي، بحيث تكون تمهيداً لاستئناف مفاوضات السلام السورية برعاية الأمم المتحدة في جنيف بتاريخ الثامن من شباط القادم.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.