الاخبار السياسية

الجبير: ارسال "أسلحة فتاكة" للمعارضة السورية يتم مناقشته مع شركائنا

18.10.2016 | 12:24

اعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان موضوع ارسال "أسلحة فتاكة" للمعارضة السورية يتم مناقشته مع شركاء المملكة في التحالف الدولي.

واوضح الجبير, في مقابلة حصرية على CNN، "نحن نناقش هذه المسألة مع شركائنا بما فيهم الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وهناك خطوات يتم اتخاذها، ولكن مجددا هذا أمر لن نعلن عنه على الهواء."

وكان مسؤولون امريكيون رجحوا, الشهر الماضي, قيام دول الخليج بتسليح المعارضة السورية بصواريخ مضادات للطائرات للدفاع عن نفسهم في مواجهة طيران النظام وروسيا, وذلك بسبب انهيار اتفاق وقف اطلاق النار الأخير في سوريا.  

وجاء ذلك في وقت تدرس واشنطن خيار استخدام القوة العسكرية ضد النظام في سوريا، أو تزويد المعارضة بأسلحة نوعية جديدة، بهدف وقف الهجوم الروسي على حلب.

واضاف الجبير "إذا لم تجدي العملية السياسية نفعا، فإننا نعتقد أنه على المرء العمل على تغيير موازين القوى على الأرض، وهذا يمكن الوصول إليه فقط عبر زيارة حجم وقوة فتك الأسلحة المرسلة للمعارضة المعتدلة، وهذا أمر دعت له المملكة العربية السعودية وشركائها في التحالف."

ويتفق المجتمع الدولي على الحل السياسي للازمة السورية, لكن طريقة الحل تختلف, حيث تشدد عدد من الدول وعلى راسها السعودية على رحيل الاسد والعملية الانتقالية, في حين ترى دول اخرى كروسيا وايران ان موضوع الاسد امر يقرره الشعب السوري.

وتتبنى الدول الغربية موقفا متشدداً من موسكو, وسط انتقادات واتهامات دولية ولاسيما الولايات المتحدة حول قيامها باستهداف عدة مناطق للمعارضة المعتدلة  وخاصة في حلب, في ظل مطالبات دولية لها بممارسة "ضغوطات" على النظام السوري من اجل وقف اعمال القتال والعنف.

سيريانيوز

 

 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.