أخبار العالم

أمريكا تعلن الانسحاب من معاهدة نووية مع روسيا... والأخيرة ترد بالمثل

02.02.2019 | 19:01

قررت الولايات المتحدة الأمريكية الانسحاب من معاهدة القوى النووية متوسطة المدى المبرمة مع روسيا ، في حين اعلنت الاخيرة الرد بالمثل.

ونقلت وكالات انباء عن وزير الخارجية الامريكية مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي، إن سريان هذا الانسحاب سيبدأ في 2 شباط

واتهم بومبيو روسيا بخرقها لسنوات طويلة معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في وقت سابق إن بلاده ستطور خياراتها العسكرية الخاصة، وستعمل مع "الناتو" وحلفائها الآخرين "لمنع روسيا من استخدام أسلحتها بطريقة غير قانونية".

بالمقابل، اعلنت روسيا، على لسان رئيسها فلاديمير بوتين، الرد بالمثل، مشيرة الى تعليق العمل بمعاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى.

وقال بوتين بعد اجتماع مع وزير خارجيته، سيرغي لافروف ووزير الدفاع، سيرغي شويغو، ان الرد سيكون مماثلا،  الأمريكيون أعلنوا أنهم سينسحبون من المعاهدة وكذلك سنقوم نحن، وقالوا إنهم منخرطون في الأبحاث والتطوير وسنفعل ذلك أيضا.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


واشار الرئيس فلاديمير بوتين الى ان روسيا "ستبدأ في تطوير صواريخ جديدة".

وتصر الولايات المتحدة على أن روسيا، في انتهاك للمعاهدة، طورت صواريخ متوسطة المدى يطلق عليها "نوفاتور 9M729" وتعرف لدى قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) باسم SSC-8.

وتحظر المعاهدة التي أبرمت عام 1987 بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت استخدام جميع أنواع الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.