المنوعات

تجنبوا سماع الأغاني حتى لا تصابوا بالاكتئاب

اكتئاب المسنين

27.03.2016 | 19:39

يبدو أن سماع ومشاهدة الأغاني له تأثير سلبي على الإنسان، وبالأخص كبار السن، حيث كشفت نتائج دراسة حديثة أن التصوير السلبي لفكرة التقدم في العمر في أكثر الأغاني، يمكن أن يكون سبباً للإصابة بالاكتئاب.

وحلل الباحثون في دراستهم التي نشرتها وكالة (رويترز)، صور عن الشيخوخة في كلمات  76 أغنية تتناول هذا الموضوع، وتبيّن أن معظمها كان سلبياً على المسنين.

وقالت كبيرة الباحثين في الدراسة، جاسينتا كيلي من جامعة أنجليا روسكين في كمبريدج ببريطانيا، إن "عدد الأشخاص فوق الستين من عمرهم ربما يتضاعف بحلول عام 2050 ونحن حريصون على أن تكون تجربة الشيخوخة إيجابية".

وأوضحت أن عرض مثل هذه الصور العدائية عن الشيخوخة يمكن أن تكون له آثار سلبية على صحة القلب في حين أن النظرة الإيجابية يمكن بالفعل أن تطيل العمر ما بين خمس وسبع سنوات.

وقام الباحثون بدراسة قاعدة بيانات أغان باللغة الإنجليزية ترتبط بالسن أو الشيخوخة واستقروا على 76 أغنية معظمها أمريكية وإنجليزية بمتوسط تسع أغان سُجلت كل عشر سنوات منذ الثلاثينات وحتى الآن.

 وزاد عدد الأغاني المعنية بالأمر بشكل كبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين.

وأظهرت دراسات سابقة  أن كبار السن أكثر عُرضة للإصابة بالاكتئاب بسبب تراجع الإقبال على الحياة وانخفاض الروح المعنوية لديهم نتيجة لشعورهم بعدم القدرة على تأدية الأدوار الإيجابية التي كانوا يقومون بها في شبابهم، فضلا عن فقدان شريك الحياة أو أحد الأبناء أو تدهور القدرات الحركية أو الذهنية.

يذكر أن الكآبة أو الاكتئاب النفسي هو أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً. وأهم ما يميز الاكتئاب هو الانخفاض التدريجي أو الحاد في المزاج والنفور من الأنشطة، يرافقه شعور بالحزن والقلق والفراغ وانعدام الأمل والقيمة والألم المعنوي وقلة الحيلة.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.