المنوعات

دراسة.. بيضة واحدة يوميا تحمي الاطفال من التقزم

صورة ارشيفية

10.06.2017 | 15:39

كشفت دراسة امريكية  بأن تناول الأطفال، الذين يعانون نقص التغذية، بيضة واحدة يوميا قد يساعدهم على النمو بقامة أطول.

ونقلت وسائل اعلام عن المشرفة على الدراسة لورا لانوتي، قولها "لقد اندهشنا من الأثر الكبير الذي تركه هذا التدخل الغذائي, وما هو عظيم في الأمر أن البيض رخيص نسبيا وفي متناول السكان، خاصة المعرضين للجوع الخفي أو نقص التغذية".

واوضحت أن "البيض طعام جيد للغاية بالنسبة للأطفال الصغار ذوي المعدات الصغيرة، فالبيض يحتوي على تشكيلة من العناصر الغذائية التي نعتقد أنها مهمة".

وأجرت لانوتي وزملاؤها التجربة الميدانية في المرتفعات الريفية في دولة الإكوادور، وزودا الأطفال الذين تترواح أعمارهم بين ستة إلى تسعة أشهر ببيض مجاني لتناوله، لكي يبحثوا بعد ذلك في أثره على نموهم.

وأثبتت النتائج أن معدل انتشار التقزّم انخفض بنسبة 47% بين من تناولوا البيض يوميًا، كما انخفض معدل نقص الوزن أيضًا بنسبة 74%، مقارنة مع الأطفال الذين لم يتناولوا البيض.

وبينت الدراسة، التي استغرقت ستة أشهر، إن البيضة أيا كانت مسلوقة أو مقلية أو مخفوقة على شكل عجة قد تعطي الأطفال دفعة في النمو.

ويعد العامان الأولان في حياة الطفل مهمين للغاية بالنسبة لنموه وتطوره، وأي تقزم قد يحدث خلال تلك الفترة يكون من الصعب علاجه إلى حد بعيد، كما يعد نقص التغذية سببا رئيسيا للتقزم، إلى جانب العدوى والأمراض خلال مرحلة الطفولة.

وتوصي منظمة الصحة العالمية الأمهات بإرضاع الأطفال رضاعة طبيعية فقط، دون تناول أي غذاء آخر، خلال الأشهر الستة الأولى من أعمارهم، لتحقيق النمو والتطور والصحة المُثلى.

وبعد الأشهر الستة الأولى، يجب إعطاء الأطفال أغذية مكملة مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى عمر عامين أو أكثر.

يشار الى  منظمة الصحة العالمية، افادت مؤخرا، بان 155 مليون طفل تحت عمر الخمس سنوات متقزمون، أي أن طول قاماتهم أقل بكثير مما يناسب أعمارهم.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.