الأخبار المحلية

مركز حميميم: نحو 11 الف شخصاً خرجوا من شرق حلب خلال الـ24 ساعة الماضية

09.12.2016 | 15:41

قال مركز المصالحة الروسي في "حميميم"، يوم الجمعة، ان نحو 11 آلاف شخص، بينهم 4 الاف طفل غادروا المناطق التي يسيطر عليها المسلحون في حلب خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وجاء في بيان صادر عن المركز، أنه "خلال الـ 24 ساعة الأخيرة وحدها، غادر المناطق التي لا تزال تحت سيطرة المسلحين في حلب، وبمساعدة المركز الروسي للهدنة في سوريا، ما مجموعه 11 آلف شخصا من السكان، بمن فيهم حوالي 4 الاف طفلا".

وأكد المركز على مواصلته تقديم الدعم والمساعدة للسكان المدنيين الفارين من المناطق التي يسيطر عليها المسلحون.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أعلن يوم الخميس، توقف العملية العسكرية في مدينة حلب تمهيداً  لعملية إنسانية كبيرة ستتم في المدينة.

وذلك بعد إطلاق نداءات دولية ومحلية مؤخرا طالبت بوقف لإطلاق النار في المدينة التي تشهد هجوماً عنيفاً منذ منتصف تشرين الثاني الماضي.

وأضاف مركز التنسيق أن 30 مسلحا من حلب الشرقية خرجوا من هناك باتجاه غرب حلب وألقوا سلاحهم، وهم يخضعون للعفو العام المعلن بموجب قرار الرئيس السوري.

كما ذكر المركز أيضا في بيانه، أن "العسكريين الروس من المركز الدولي لإزالة الألغام، يواصلون العملية الإنسانية لإزالة الألغام من المناطق المحررة من المسلحين بشرق حلب، إذ تمت إزالة كافة العبوات الناسفة بمناطق سكنية، تبلغ مساحتها الإجمالية 6 هكتارات، فضلا عن إزالة الألغام من محطة ضخ المياه، ومحطتين للطاقة الكهربائية ومدرستين ومسجدين".

وسبق لوزارة الدفاع الروسية أن اعلنت قبل يومين ان الجيش النظامي بسط سيطرته على 70% من مساحة المنطقة التي كانت بيد جماعات المعارضة المسلحة شرق حلب، وسط خروج مزيد من المدنيين من تلك المناطق وانسحاب عدد من المقاتلين منها.

يشار الى ان الجزء الشرقي من مدينة حلب، يشهد تصعيداً في المعارك والهجمات، اثر محاولة النظامي استعادة السيطرة على كامل المدينة.

وتشهد مدينة حلب تشهد اهتماما دوليا كبيراً، حيث عقدت جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين لطرح مشروع قرار بشأن المدينة لاقى رفض روسيا والصين، ما عرقل اقراره.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.