أخبار العالم

بسبب قضية الخاشقجي ... فرنسا تفرض عقوبات على السعودية وتتوعد بالمزيد

23.11.2018 | 19:36

أعلنت الحكومة الفرنسية أنها فرضت عقوبات تشمل حظر دخول 18 سعوديا، على صلة بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، محذرة من أن المزيد قد يتبع ذلك بناء على نتائج التحقيقات .

وأوضحت الخارجية الفرنسية في بيان، نشرته وكالات أنباء، الخميس أن "مقتل خاشقجي جريمة شديدة الخطورة ارتكبت أيضا بحق حرية الصحافة وضد حقوق أساسية".

وأضاف البيان "فرنسا تطالب بإلقاء الضوء بالكامل على ملابسات ارتكاب هذا الفعل. وتتوقع من السلطات السعودية ردا شفافا ومفصلا وشاملا".

ويشمل حظر الدخول، الذي يستهدف 18 سعوديا يشبته بلعبهم دورا في قتل خاشقجي بقنصلية الرياض في إسطنبول، منطقة شينغن التي تتيح التنقل دون جواز سفر بين دول بالاتحاد الأوروبي.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


يأتي ذلك بعد خطوة مماثلة اتخذتها ألمانيا، حيث أوقفت جميع صادرات الأسلحة إلى السعودية، كما أوقفت تراخيص 9 صفقات أسلحة للملكة.

أعقب ذلك تعليق السلطات الدنماركية بيع الأسلحة والعتاد العسكري إلى السعودية، ردا على مقتل خاشقجي ودور المملكة في الصراع باليمن.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية فرضت عقوبات على 17 سعوديا منذ أيام لدورهم في مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول التركية، في أول رد فعل أمريكي على القضية.

وأعلنت النيابة العامة السعودية مؤخرا، أنها وجهت التهم إلى 11 شخصا من الموقوفين في قضية مقتل جمال خاشقجي، وعددهم 21 شخصا، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، مع المطالبة بإعدام من أمر وباشر بالجريمة منهم وعددهم 5 أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية بالبقية.

ويشار إلى أن قضية خاشقجي أثارت أدانات دولية واسعة، معتبرين الرواية السعودية التي تقول أن خاشقجي قتل نتيجة "شجار" في القنصلية السعودية باسطنبول التركية بأنها غير واضحة، حيث قوبلت بتشكيك واسع.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.