الأخبار المحلية

تسريب بيانات ثاني اكبر بنك في سويسرا تكشف حسابات 30 الف عميل بينهم محمد مخلوف وعبد الحليم خدام

21.02.2022 | 11:07

كشف تسريب بيانات من بنك "كريدي سويس"، ثاني أكبر بنوك سويسرا، تفاصيل حسابات أكثر من 30 ألف عميل، بينهم 5 رؤساء دول وحكومات، سابقين أو حاليين، من العالم العربي.

وقالت وسائل اعلام ان تسريب البيانات المصرفية للبنك السويسري يكشف كيف خبأت شخصيات مرتبطة بأنظمة في مصر وليبيا وسوريا والأردن وأماكن أخرى، مئات الملايين في بنك "كريدي سويس" قبل وبعد الربيع العربي.

وتم تجميد الأصول المرتبطة بمسؤولين في اليمن وسوريا وليبيا في الأشهر والسنوات التالية للانتفاضة. لكن المحاسبة الكاملة للأموال المخبأة في الخارج ظلت بعيدة المنال، لا سيما في الولايات القضائية التي تسود فيها السرية.

وتشمل البيانات المسربة أسماء الرؤساء والعائلات المالكة والوزراء والجواسيس، ورجال الأعمال الذين تربطهم علاقات وثيقة بالحكومات، حيث جاء أصحاب الحسابات، أكثر من نصف دزينة منهم، من سوريا واليمن وليبيا والجزائر والمغرب والأردن.

ومن بين العملاء الـ30 ألف الذين تم تسريب بياناتهم، ورد اسم محمد مخلوف خال الرئيس بشار الأسد، الذي ينشط في مجالات تجارية تشمل التبغ والعقارات والمصارف والنفط، ونائب الرئيس السوري الأسبق عبد الحليم خدام.

وتؤكد تفاصيل حساب "كريدي سويس"، الذي يمتلكه خدام بالاشتراك مع زوجته وأبنائه الثلاثة، أن الأسرة راكمت بالفعل ثروة كبيرة عندما كان خدام في منصبه، وتم فتح الحساب في عام 1994، ووصل إلى أعلى رصيد له بما يقرب من 90 مليون فرنك سويسري في ايلول 2003.

ولم يستجب أبناؤه للمكالمات الهاتفية أو الطلبات المتكررة المرسلة عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية، بشأن حقيقة هذه الثروة. كما لم يعلق بنك "كريدي سويس" على حساب عائلة خدام، لكنه قال إنه يلتزم بالسياسات واللوائح ذات الصلة، بحسب وسائل اعلام

وتولى خدام مناصب حكومية في سوريا رفيعة المستوى من 1970 إلى 2005، أولا كوزير للخارجية، ثم نائب الرئيس في عهد حافظ الأسد وصعد إلى الصدارة في 1980 خلال الحرب الأهلية في لبنان المجاورة وتوفي خدام في عام 2020..

كما تولى مخلوف منصب مدير شركة التبغ والمدير العام للمصرف العقاري لسنوات طويلة وهو والد رامي وحافظ مخلوف, وتوفي في عام 2020.

سيريانيوز


TAG: