الأخبار المحلية

كيري: نعول على التقدم في محادثات جنيف بشأن الحفاظ على هدنة شاملة في سوريا

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

02.05.2016 | 00:05

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, يوم الأحد, أن واشنطن تعول على تقدم محادثات جنيف للحفاظ على هدنة شاملة في سوريا.

وصرح كيري للصحفيين قوله بعيد وصوله لجنيف قائلا " الأمل هو أن نتمكن من إحراز تقدم ملموس في محادثات جنيف", مضيفا أن"هذه ساعات حاسمة ونتطلع لتعاون روسيا في ضمان وقف الأعمال القتالية في سوريا".

ويأتي ذلك بعدما توصلت واشنطن وموسكو لاتفاق " تهدئة" شمالي اللاذقية وضواحي دمشق, دخل حيز التنفيذ ,  منتصف ليل الجمعة- السبت, في ظل  تصعيد في الاعمال القتالية بعدة مناطق لاسيما مدينة حلب.

وتشهد "الهدنة" في سوريا "اِنهيارا وشيكا", حيث تتصاعد "الأعمال القتالية" في عدة مناطق , بعد انخفاض وتيرتها في الآونة الأخيرة, اثر دخول اتفاق "الهدنة" حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, وسط تبادل اتهامات بين النظام والمعارضة بخصوص خرق الهدنة.

وانتهت الثلاثاء الماضي الجولة الأخيرة من مفاوضات السلام السورية في جنيف، التي استمرت لحوالي 14 يوماً، وشهدت انسحاب وفد الهيئة المعارضة التفاوضي،  وانتهت بإصدار دي ميستورا لوثيقة تقول إن خلافات كبيرة تبقى بين الجانبين في رؤيتهما لانتقال سياسي لكنهما يتشاركان "قواسم مشتركة" بما في ذلك الرأي بأن "الإدارة الانتقالية قد تشمل أعضاء من الحكومة الحالية والمعارضة ومستقلين وآخرين".

وأعلنت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء، إن المبعوث الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا سيطلع مجلس الأمن الدولي على الموقف في محادثات السلام السورية في وقت متأخر يوم الأربعاء بعد ختام الجولة الحالية منها.

 واستأنف دي ميستورا الأربعاء الموافق 13 نيسان الماضي، جولة وصفها بـ"الصعبة" من المحادثات غير المباشرة بين أطراف النزاع في جنيف، قال حينها إنها ستركز على بحث الانتقال السياسي, إلا أن الآراء متباينة بشأن مصير الرئيس بشار الأسد والمرحلة الانتقالية، حيث تشدد الحكومة السورية على أن ملف الرئاسة ليس "موضع نقاش" في محادثات السلام , في حين تصر "الهيئة العليا" للمفاوضات على هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية دون أن يكون للأسد أي دور فيها.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.