الاخبار السياسية

الجبير: المعارضة السورية هي التي تحدد من يمثلها في مفاوضات جنيف

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ونظيره الفرنسي لوران فابيوس في مؤتمر صحفي

19.01.2016 | 13:43

فابيوس: على روسيا والنظام السوري وقف استهداف المدنيين
قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، يوم الثلاثاء، إن المعارضة السورية هي التي تقرر من يمثلها في مفاوضات جنيف المقررة في 25 من الشهر الجاري بين الحكومة السورية والمعارضة.
وأكد الجبير, في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس في الرياض أنه "لا يجوز لأي طرف فرض أسماء معينة على المعارضة السورية.
وبدوره أكد فابيوس بأنه يتوجب على النظام السوري وروسيا التوقف عن استهداف المدنيين قبل بدء المحادثات, مشيرا الى ضرورة وقف التجويع في سوريا واحترام ما خرج عن مؤتمر المعارضة السورية في الرياض.
وأعرب فابيوس عن أمله أن تُمثل كل أطراف المعارضة المعتدلة في محادثات جنيف، وأن تؤدي تلك المفاوضات إلى "سوريا حرة ذات سيادة يعيش فيها كل شخص بأمان."
كما أكد وزير الخارجية الفرنسي دعم بلاده مساعي المصالحة والمفاوضات للوصول إلى انتقال سلمي للسلطة في سوريا.
وتطرق الطرفان أيضا الى موضوع مكافحة الارهاب والتطرف والتحالف العسكري الاسلامي.
ويشار الى أن الامم المتحدة أعلنت يوم أمس الاثنين، عن توقيف توجيه الدعوات لحضور مفاوضات السلام السورية المقرر عقدها في جنيف يوم 25 الشهر الجاري, لحين الاتفاق على ممثلي المعارضة.
وبدورها كانت الحكومة السورية اعلنت موافقتها المبدئية على المشاركة في محادثات جنيف، الا انها شددت على حصولها قائمة بتركيبة وفد المعارضة, فيما بدأت "الهيئة العليا للمفاوضات" منذ ايام بتشكيل الوفد المعارض للمشاركة بمفاوضات جنيف, رافضة التدخل في تسمية أعضاء وفدها, الا ان جماعات معارضة, التي تضم فصيل "جيش الإسلام" رفضت المشاركة في المفاوضات, ما لم تنفذ البنود الإنسانية في القرار الأخير للأمم المتحدة, فيما لم تتلق هيئة التنسيق بعد دعوة للمشاركة.
وقال دبلوماسيون بالأمم المتحدة في وقت سابق إنه من المرجح تأجيل المحادثات التي تتوسط فيها المنظمة الدولية.
ومن المقرر ان يلتقي وفدا النظام والمعارضة في جنيف ابتداء من الخامس والعشرين من الشهر الجاري تحت اشراف الامم المتحدة.
وبحسب خارطة طريق تم الاتفاق عليها في فيينا في تشرين الثاني الماضي بمشاركة 17 دولة بينها القوى الكبرى ودول اخرى مثل السعودية وايران فإن العملية السياسية ستبدأ بالاتفاق على وقف لاطلاق النار ثم حكومة انتقالية وانتخابات.
 
سيريانيوز
RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.