المنوعات

دراسة: معظم ادوية السرطان بلا فائدة

06.10.2017 | 14:30

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن معظم أدوية السرطان التي طرحت في الأسواق مؤخرا ليس لها أي فائدة، فهي لا تساعد المريض على الشفاء.

وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، ان الدراسة وجدت أن ثلثي الأدوية التي تمت الموافقة عليها لا تحسّن صحة المريض، مشيرة  الى أن "10 في المئة فقط من هذه الأدوية أنقذت حياة المرضى، الذين أجريت عليهم الاختبارات".

من جهته، اوضح البروفيسور المشارك في الدراسة حسيين ناس أن " 49% من الأدوية الموجودة حاليا في الأسواق، والتي تمت الموافقة عليها ما بين عامي 2009 و2013، لم تخلف أي أثر على صحة المريض، فهي دون فائدة تماما".

واضاف  أن "ما توصلوا إليه في هذه الدراسة مثير للدهشة وخالف توقعاتهم".

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية وافقت بين عامي 2009 و 2013 على 48 دواء للسرطان لاستخدامه في علاج 68 حالة مختلفة، ولكن ثلثي هذه الأدوية التي تمت الموافقة عليها لاتحسن صحة المريض.

يشار الى ان مرض  السرطان عبارة عن نمو غير طبيعي لمعظم الخلايا في الجسم، حيث تنقسم هذا الخلايا، وتخترق الأنسجة وتدمر السليم منها، وقد تنتقل تلك الخلايا إلى الأنسجة البعيدة، وتعرف هذه العلمية الانقسامية والتدميرية لتلك الخلايا بـ (الورم الخبيث).

 

سيريانيوز

 

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.