تعرف الى صديق

الف شمس ساطعة .. بدأ مغيبها في افغانستان ووصل الى سوريا

30.10.2018 | 20:59

للكاتب خالد حسيني رواية اخرى اكثر شهرة باسم "عداء الطائرة الورقية" .. ولكني شخصيا احببت هذه الرواية اكثر ، ربما احسست انها اقرب الينا نحن السوريون.

لا يمكن ان نتجاوز جمالية السرد وقوة الحبكة والقدرة على الوصف وجذب القارئ الى داخل الرواية ليعيش احداثها ، ولكن في القصة شيء اخر اكثر اهمية بالنسبة لنا ..

احداث قصة مريم ابنة خليل غير الشرعية بطلة القصة تدور في بيئة ليست بغريبة عنا ، تشعر بان الكاتب ليس افغانيا بل يعيش في احد مناطق سوريا ويروي قصتها ، والاهم بان السياق السياسي الذي يغلف القصة وكأنه استشراف لما يحدث في سوريا اليوم.

الفساد ، الثورة ، والفوضى ، الاحتلال  يجعلك تعتقد بان ما حدث في افغانستان هو نبؤة لما يحدث في سوريا اليوم ، او ان هذه الموجة التي ضربت سوريا اليوم مرت بافغانستان قبل اكثر من 40 عاما.

وهذا يدفعنا لنفكر هل كنا مقصرين في متابعة الاحداث واستشراف المستقبل ، هل كان علينا ان نهتم بمجريات احداث قريبة منا لندرسها ونفهمها ونستنتج منها العبر ربما كنا استطعنا ان نتجنب ذات المصير الذي كان لجيراننا.

ربما هذا ما نقصده عندما نقول ان الجهل هو السبب ، وان المعرفة تشكل اساسا للحل.

الشخصيات في رواية "الف شمس ساطعة" كانت شخصيات من عامة الناس بسيطة منفعلة وليست وفاعلة تأثرت بالاحداث وانقلبت حياتها رأسا على عقب دون ان تدرك حقيقة ما اصابها او سبب هذا المصاب.

وهي تشبهنا ، ويمكن بالاطلاع على مأساة هذه الشخصيات وعيش قصة كل واحد منها ان نكتسب خبرة اضافية لحياة كاملة مرت، ربما .. تقدم لنا بعض الفائد وتجبنا بعض المعاناة .


TAG:

الأمم المتحدة تعرب عن القلق إزاء الوضع في شمال غرب سوريا

متحدث باسم الامم المتحدة يشير الى زيادة وتيرة الاشتباكات على مناطق التماس بين منطقة ادلب التي تقع ضمن اطار تفاهم سوتشي بين روسيا وتركيا ، ويحذر من كارثة انسانية في حال اندلاع صراع كامل. ( مكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية ، الاربعاء)

فيديو .. فرقة مهام خاصة تركية في الاراضي السورية

فرقة من عناصر من فروع القوات الخاصة التركية تقوم بتدريب وتأهيل الشرطة المحلية لمنطقة عفرين، تساهم في حفظ الأمن والانضباط العام ، تنفيذ عمليات مداهمة، تفكيك العبوات الناسفة، وعمليات التحقيق والتفتيش في الجرائم. ( وكالة الاناضول )

جامعة ايرانية اخرى في سوريا ..

مسؤول ايراني يعلن عن نيته في فتح فرع لجامعة حكومية ايرانية للتعليم العالي في سوريا ، يزيد خطوة على الخطوات المتسارعة في تأسيس فروع الجامعات الايرانية في سوريا. ( ارنا ، الخميس )

شاهد سيول في مطار الكويت الدولي ..

تعرضت الكويت كما كثير من دول المنطقة لحالة طقس غير مستقر و هطل مطري غير مسبوق ادى الى حدوث ظاهرة السيول التي ذهبت بعشرات الضحايا ، هذه المرة كان مشهد السيل في مطار الكويت الدولي غير عادي ( شبكات التواصل).