الاخبار السياسية

تحرك روسي مكثف لحل عقدة اللجنة الدستورية.. وتوقعات باعلان تشكيلها الاسبوع المقبل

14.12.2018 | 14:27

كشفت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية عن اتصالات مكثفة روسية مع تركيا وايران لحل عقدة تشكيل اللجنة الدستورية متوقعة ان يتم الاعلان عن تشكيل هذه اللجنة باجتماع وزاري روسي تركي ايراني في جنيف الاسبوع المقبل.

واوضحت الصحيفة انه في حال نجاح تحرك موسكو فانه سيتم عقد اجتماع لكبار الموظفين في روسيا وايران وتركيا في جنيف الاثنين المقبل لتسليم مسودة قائمة اللجنة الدستورية للمبعوث الاممي الى سورية ستيفان دي ميستورا"..

ويهدف التحرك الورسي بحسب الصحيفة الى قطع الطريق عن عزم واشنطن التصعيد في هذا الملف وتحميل الحكومة السورية مسؤولية عدم تشكيل اللجنة.

وبدأ تحرك روسيا بزيارة مبعوثها الرئاسي ألكسندر لافرينييف على رأس وفد سياسي وعسكري وأمني بزيارة إلى أنقرة وعقد اجتماعات مكثفة مع الجانب التركي، حيث جرى التوافق على قائمة ثالثة جديدة "بحبر روسي - تركي – إيراني"، بحيث جرى حذف الأسماء التي تعترض عليها الدول الثلاث ودمشق وفقا للشرق الاوسط.

بعدها انتقل لافرينييف إلى دمشق والتقى الرئيس بشار الأسد حيث "تم تركيز الاهتمام على مهمة تشكيل اللجنة الدستورية السورية بأسرع ما يمكن وإطلاق عملها، تنفيذا لقرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري وقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2254)"، بحسب بيان روسي تلاه اتصال للافروف بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف وبحث الأمر نفسه.

وكانت وكالة الاناضول نقلت عن مصادر قولها إن التوافق أصبح قريباً جداً، وسيجري الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية في جنيف، قبل يوم 20 من الشهر الحالي في اجتماع يحضّر له بين وزارات خارجية الدول المعنية.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر


وتضم اللجنة الدستورية 150 شخصا ثلثهم من المعارضة، التي تمثّلها الهيئة العليا للتفاوض، وثلث آخر من النظام السوري، والثلث الأخير من المجتمع المحلي تختارهم الامم المتحدة حيث لا يزال اختيار اسماء هذا الثلث موضوع خلاف.

وكان رئيس الهيئة العليا للتفاوض نصر الحريري قال في وقت سابق إن مساعي روسيا لسحب رعاية الأمم المتحدة لعمل اللجنة الدستورية هي السبب في فشل تشكيل اللجنة حتى الآن، مضيفا أن التذرع بأسماء الثلث الثالث هو الاعتراض الشكلي، لكن الاعتراض الأساسي هو على الرعاية الأممية.

وشكل موضوع اللجنة الدستورية خلافا بين مسار استانا الذي يضم روسيا وايران وتركيا واللجنة المصغرة التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والاردن ومصر والسعودية حيث تصر الاخيرة على تحديد مواعيد ملزمة لتشكيل اللجنة.

سيريانيوز


TAG: