الاخبار السياسية

البيت الابيض: اوباما لا يرى حاليا ان انشاء مناطق امنة في سوريا "بديل عملي حاليا"

باراك اوباما

02.05.2016 | 20:59

جدد الرئيس الامريكي باراك اوباما, يوم الاثنين, موقفه بشان انشاء مناطق امنة في سورية, واصفا هذه الخطوة بانها "غير عملية".

وقال البيت الابيض, في بيان له, ان "اوباما لا يرى حاليا ان انشاء مناطق امنة في سوريا بديل عملي حاليا".

وكان أوباما قال, منذ أيام, أن إقامة "منطقة عازلة" في سوريا مسألة صعبة من الناحية "التطبيقية" من دون التزام عسكري كبير.

وتتباين الاراء الدولية بخصوص اقامة منطقة امنة بسوريا, حيث  اعتبرت الولايات المتحدة ان هذا الامر "يصعب التفكير فيه"، كما شددت بريطانيا على عدم التفكير بإيجاد مناطق عازلة, في حين طالبت تركيا بمنطقة "آمنة" بعمق 10 كم داخل سوريا تشمل اعزاز, فيما حذرت السلطات السورية من ذلك باعتباره "اعتداءا على سيادة البلاد".

من جهة اخرى, لفت البيت الأبيض الى ان "واشنطن تأمل ان تقوم موسكو بممارسة الضغط على السلطات السورية، من اجل الالتزام باتفاق الهدنة ".

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ارنست قال, يوم الجمعة, ان موسكو وواشنطن تعملان لاحياء اتفاق وقف "الاعمال القتالية" في سوريا, وذلك بعد اتفاق روسي امريكي على تطبيق "نظام صمت" في سوريا، دخل حيز التنفيذ منتصف ليلة الجمعة- السبت

وتشهد "الهدنة" في الايام الاخيرة "انهيارا وشيكا", حيث تتصاعد "الاعمال القتالية" في عدة مناطق خاصة حلب , بعد انخفاض وتيرتها في الآونة الاخيرة, اثر دخول اتفاق "الهدنة" حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, وسط تبادل اتهامات بين النظام والمعارضة بخصوص خرق الهدنة.

وتتزايد الدعوات الدولية  الى ضرورة "ضبط النفس" واهمية ممارسة روسيا وواشنطن "نفوذهما" من اجل الضغط النظام السوري لوقف الهجمات خاصة حلب.

سيريانيوز

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.