الأخبار المحلية

مقتل قيادي من "حزب الله" اللبناني خلال معارك مع "داعش" في ريف حلب

القيادي في "حزب الله" اللبناني علي فياض

26.02.2016 | 15:51

 قالت وسائل إعلام وحسابات موالية لحزب الله اللبناني على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم الجمعة, ان القيادي العسكري البارز في الحزب علي فياض قتل بمعارك مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في ريف حلب الجنوبي.

وأوضحت الوسائل والحسابات الموالية لحزب الله أن "القيادي علي أحمد فياض (الحاج علاء بوسنة)، قتل أمس الخميس , خلال مواجهات بين الجيش النظامي وتنظيم داعش على طريق خناصر _ إثريا, في ريف حلب الجنوبي الشرقي".

ويأتي الاعلان عن مقتل القيادي البارز في حزب الله علي فياض بعد يوم من نشر الحسابات الموالية للحزب نعيا لمقتل 3 اخرين من عناصره قضوا في كمين بريف حلب استهدف سيارتهم وهم محمد باقر وعلي طاهر ميداني وقاسم يوسف .

وأرسل "حزب الله" اللبناني منذ الشهور الأولى لبدء الصراع في سوريا، العديد من مقاتليه لمساندة القوات النظامية في مناطق عدة بسوريا، وبلغ عدد قتلاه حوالي ألف مقاتل بحسب تقرير دولي، في حين يقول حزب الله انه لم يتجاوز الـ 250 قتيل.

ويقاتل عناصر من "حزب الله" إلى جانب الجيش السوري ضد مسلحي المعارضة، في ظل دعوات المعارضة السورية وسياسيين لبنانيين معارضين للنظام السوري ودول عدة حزب الله للانسحاب من سوريا, في وقت أكد أمينه العام حسن نصر الله أن عناصر حزبه ستبقى بسوريا ما دام الوضع يتطلب ذلك، مجددا تأكيده أن وجودهم في سوريا هو بهدف "الدفاع عن لبنان وسوريا وفلسطين والمقاومة بمواجهة كل الأخطار التي تشكلها الهجمة عليها"، لافتا إلى أنه يقاتل "تكفيريين" في سوريا.

ويشن الجيش النظامي منذ أسابيع هجوما واسعا في ريف حلب الشمالي تمكن خلاله من السيطرة على مناطق عدة كانت خاضعة لسيطرة فصائل معارضة، ليقترب بذلك من فرض حصار شبه كامل على الأحياء الشرقية لمدينة حلب.

ويسيطر تنظيم "داعش" على مناطق واسعة في سوريا والعراق، حيث شكلت الولايات المتحدة تحالف دولي لمحاربة التنظيم, وبدأ في أيلول عام 2014 بشن ضربات جوية ضد مواقع التنظيم في سوريا, فيما بدأت روسيا في أيلول الماضي, بعمليات قصف جوي تستهدف ماتقول أنها "جماعات متطرفة" بالتنسيق مع عمليات عسكرية برية للجيش النظامي.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.