الأخبار المحلية

قانون بإحداث "هيئة التميز والإبداع" لتحل محل مركز المتميزين والاولمبياد العلمي

10.03.2016 | 14:33

أصدر الرئيس بشار الأسد, يوم الخميس, قانون باحداث "هيئة التميز والابداع" ذات طابع علمي، مستقلة ماليا واداريا، ترتبط بوزارة التعليم العالي، وتضم  مركز المتميزين والأولمبياد العلمي.

و تهدف الهيئة, كما جاء بالمادة الرابعة من القانون, إلى "البحث عن المبدعين والمتميزين وتشجيع ودعم القدرات الوطنية في مجال إنتاج الأفكار والابتكار والإبداع بما يخدم الازدهار والتنمية المستدامة وتوفير بيئة الموهبة والتميز والإبداع على جميع المستويات في الجمهورية العربية السورية وتطويرها".

وتتولى الهيئة, بحسب المادة الخامسة من القانون رصد الامكانات الابداعية المتميزة من فئات الناشئة والشباب في مختلف المراحل التعليمية والكشف عنها واحتضانها،  وتدريس الطلبة المتميزين الحائزين شهادة التعليم الاساسي وفق أسس الانتقاء المبينة في اللائحة التنفيذية وتقديم الرعاية العلمية لهم من خلال مناهج خاصة وبرامج اثرائية وبيئة تربوية وتعليمية ملائمة.

بالاضافة لتطوير الخبرات وصقل المهارات الخاصة بالمبدعين والموهوبين والمتميزين، ومساعدة الطلاب في مشاريعهم من خلال تقديم الدعم اللازم بمختلف أشكاله والرعاية التي يحتاجونها، وتقديم المنح للموهوبين والمبدعين والمتميزين ورعايتهم وفق معايير تعدد باللائحة التنفيذية.

ودعم إجراء البرامج والبحوث والدراسات في مجال اختصاصها بذاتها. وإحداث جوائز في مجالات الموهبة والإبداع والتميز المختلفة.

و لتنسيق مع المؤسسات والمراكز داخل سوريا وخارجها في مجال اختصاصها وفق القوانين والأنظمة النافذة، وتقديم البرامج والنشاطات التي تساهم في نشر الوعي حول الإبداع والتميز واستقطاب الموهوبين والمبدعين والمتميزين.

وتضم الهئية بحسب  المادة 11 مركز المتميزين، والأولمبياد العلمي، والبرامج الأكاديمية.

ويشار الى أن الهيئة الوطنية للاولمبياد العلمي السوري هي منظمة علمية أهلية (مجتمعية).

والأولمبياد العلمي السوري هو مسابقة في العلوم الأساسية الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – المعلوماتية لطلاب المرحلة ما قبل الجامعية تهدف الى خلق جيل مبدع من الشباب, قادر على الفعل والتفاعل مع عصر العلوم والمعرفة.

و تم البدء بتنفيذ الاولمبياد العلمي السوري في عام  2006 من خلال إجراء تصفيات على مستوى القطر بدءً من المدارس ثم المناطق ثم المحافظة وبناءً على هذه التصفيات يتم تشكيل فرق مؤلفة من /15/ متسابق ومتسابقة لكل محافظة للمشاركة في التصفيات النهائية فيبلغ عدد أعضاء فرق المحافظة في التصفيات النهائية 215 متسابق ومتسابقة, ليتم تصفيتهم واختيار العشرة لأوائل في كل اختصاص.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.