الأخبار المحلية

رئيسة (مسد): الاكراد لا يرغبون في سيطرة واشنطن على النفط.. وسنوافق على الانضمام للجيش بشروط

01.11.2019 | 20:18

قالت رئيسة اللجنة التنفيذية لـ "مجلس سوريا الديمقراطية" (مسد)، إلهام أحمد، ان اكراد سورية لا يرغبون في سيطرة الولايات المتحدة على حقول النفط فيما اشارت الى ان "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) على استعداد للانضمام الى الجيش اذا تمت اعادة هيكلته.

وقالت احمد في حديث لوكالة سبوتنيك الروسية ان "أكراد سوريا لا يرغبون بأن تسيطر الولايات المتحدة على حقول النفط".

وردا على سؤال حول مباحثات (مسد) مع الولايات المتحدة بشأن حقول النفط، قالت احمد انه "مجرد كلام، لا يوجد شيء على أرض الواقع"، مضيفة "لا توجد لدينا سيطرة، لا نعلم شيئا بعد".

وكان وزير الدفاع الامريكي مارك اسبر قال في وقت سابق ان القوات الامريكية ستبقى متمركزة في منطقة حقول النفط السورية للحيلولة دون وصول "داعش" إلى تلك الموارد الحيوية، مشيرا الى ان واشنطن سترد بقوة" على أي جهة آو جماعة تهدد سلامة القوات الأمريكية هناك.

وفي سياق اخر ابدت أحمد استعداد القوات الكردية الانضمام الى الجيش السوري ولكن بعد إعادة هيكلته وتغييره.

واضافت احمد إذا اتفقنا مع الحكومة السورية بشأن إدارة المنطقة، فعندئذ نعم، سنكون مستعدين للانضمام إلى الجيش السوري"، مشددة على أن ذلك "لن يحدث في خلال ساعة من الزمن" حيث ينبغي عقد مفاوضات مع دمشق أولا".

وتابعت أحمد "لقد أصدرت وزارة الدفاع بياناً خاطبتنا فيه كالمجرمين، إذا كان لديكم مشكلة مع الجيش السوري انضموا إلينا، وسنقوم بحلها من أجلكم، هذا ما حدث"، مضيفة  لذلك، فإن قوات قسد قالت "لا"، يجب أن نجلس سوياً ونتفق على كيفية دمجنا مع بعضنا البعض، وليس على طريقة "انضموا إلينا"، كما لو كنا هاربين".

وكانت وزارة الدفاع قالت في بيان لها انها على استعداد مستعدة لاستقبال الراغبين من العناصر الكردية و "الاسايش" بالانضمام إلى الجيش النظامي و"تسوية أوضاع المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية والمطلوبين أمنياً.

ورد القائد العام لـ (قسد) مظلوم كوباني ان شكل و طريقة مقاربة بيان وزارة الدفاع السورية و دعوتها لأعضاء قواتنا بالانخراط الفردي إلى الجيش السوري غير مرحب به.. كان الاحرى بالوزارة تقديم حل على ضوء ما اقترحناه وهو المحافظة على خصوصية قسد في مناطق تواجدها لتكون جزء من المنظومة الدفاعية السورية”.

سيريانيوز


TAG: