أخبار العالم

"الحرس الثوري" يعلن إفشال مخطط "إسرائيلي – عربي" لاغتيال قاسم سليماني

03.10.2019 | 14:51

كشف "الحرس الثوري" الإيراني، يوم الخميس، عن إحباط مخطط "إسرائيلي – عربي" لمحاولة اغتيال قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني في مدينة كرمان بإيران، قبل نحو 3 أسابيع.

ونقلت وكالات انباء ايرانية عن رئيس جهاز الاستخبارات في "الحرس الثوري" حسين طائب قوله، ان المخابرات العربية – الإسرائيلية خططت لعملية الاغتيال على مدى سنوات، الا انه تم افشال هذا المخطط والقاء القبض على فريق الاغتيال.

وأضاف طالب ان فريق الاغتيال أعد  350 إلى 500 كيلوغرام من المواد المتفجرة ليضعها تحت نفق "الحسينية"، التي يملكها والد سليماني في مدينة كرمان وسط إيران

واشار طالب إلى أن المخطط كان هدفه تنفيذ التفجير لدى حضور سليماني بين المشاركين في مراسم العزاء في عاشوراء.

ولفت المسؤول في "الحرس الثوري" إلى أن فريق الاغتيال "كان واثقا من إمكانيته" على تنفيذ مخططه لدرجة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال قبل أسابيع إنهم "سيغتالون اللواء سليماني".

ويقود قاسم سليماني  "فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري"، ويضطلع بمسؤولية تنفيذ العمليات العسكرية والاستخباراتية خارج الأراضي الإيرانية.

وذاع صيت سليماني في السنوات الماضية أثناء تدخله عسكريا في سوريا لدعم الجيش النظامي في معاركه، بالاضافة لمساندة "الحشد الشعبي" العراقي في العراق.

وسليماني كان من أوائل الملتحقين بـ"الحرس الثوري" عام 1980، وفي بداية التسعينيات عمل قائدا للحرس في محافظة كرمان قرب الحدود الأفغانية، قبل أن يعين قائدا لـ"فيلق القدس" عام 1998.

وتعارض عدة دول أي دور عسكري لـ"فيلق القدس" بقيادة سليماني، في المنطقة، باعتباره "منظمة إرهابية"،  حيث أعلنت اسرائيل سابقاَ عن شن عدة هجمات استهدفت مواقع وأهداف للفيلق في سوريا.

 سيريانيوز


TAG: