أخبار العالم

في ازمة جديدة بين البلدين.. روسيا تحتجز 3 سفن حربية اوكرانية في مضيق كيرتش

26.11.2018 | 15:49

احتجزت السلطات الروسية 3 سفن حربية اوكرانية في مضيق كيرتش واقرت بانها استخدمت القوة لارغامها على التوقف.

وقال جهاز الامن الروسي في بيان، بحسب وكالات انباء، انه بغية ارغام السفن العسكرية الاوكرانية على التوقّف تم استخدام السلاح"، مؤكّداً أنّه "تم احتجاز سفن البحرية الأوكرانية الثلاث".

وتقول السلطات الروسية ان السفن الأوكرانية "بريديانسك" و"نيكوبول" و"ياني كابو" قد خالفت المادتين 19 و21 من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار وانتهكت الحدود الروسية فجر اليوم وقد دخلت السفن المياه الروسية المغلقة مؤقتا وقامت بمناورات خطيرة بضع ساعات ولم تستجب لمطالب الزوارق والسفن الروسية.

بالمقابل، قالت قيادة القوات البحرية الأوكرانية، في بيان لها، إن "القوات الخاصة الروسية احتجزت السفن الثلاث"،مضيفا ان "هناك معلومات تفيد بأن بحارين أوكرانيين أصيبا بجروح".

وأضاف بيان البحرية الأوكرانية ان "الزورقين السريعين المدرعين برديانسك ونيكوبول اصيبا برصاص العدو ولم يعودا قادرين على الإبحار،  أما القاطرة اياني كابو فقد أجبرت على التوقف".

وكانت البحرية الاوكرانية اتهمت في وقت سابق روسيا بإطلاق النار على هذه السفن التي كانت تحاول الانتقال من البحر الأسود الى مضيق كيرتش الذي يفصل القرم عن روسيا ويعتبر مدخلا الى بحر آزوف.

وأعلنت البحرية الأوكرانية أن حرس الحدود الروس صدموا الأحد قاطرة أوكرانية في البحر الاسود قبالة القرم، واعتبرت هذه الأعمال "عدوانية ضد سفن اوكرانية" لمنعها من عبور مضيق كيرتش للوصول الى بحر آزوف.

ورفعت روسيا قضية جنائية حول انتهاك حدود الدولة وطلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن حول الوضع في بحر آزوف، بينما وضعت وزارة الدفاع الأوكرانية جيشها في حالة تأهب قصوى.

يشار الى ان العلاقات الروسية الاوكرانية تشهد توترا كبيرا منذ عام 2014 بعد عزل الرئيس الاوكراني فيكتور يانوفوكوفيتش وضم روسيا شبه جزيرة القرم ودعمها للانفصاليين في دونياس.

 

سيريانيوز


TAG:

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.