الاخبار السياسية

الوفود المشاركة في أستانا تتفق على وثيقة "المناطق الآمنة" بسوريا

04.05.2017 | 11:24

توصلت الوفود المشاركة في اجتماع أستانا 4 لاتفاق على بنود الوثيقة التي اقترحها موسكو حول مناطق "وقف التصعيد" الأربع في سوريا .

وقال مصدر في أحد الوفود المشاركة, في تصريح لوكالة (سبوتنيك) الروسية , ان "العمل ما زال العمل ، الوثيقة جاهزة تقريباً، لكن النقاش يدور حول بند واحد فقط".

من جهتها, نقلت وكالة "انترفاكس" عن مصدر مقرب من المفاوضات، قوله إن "الوفود المشاركة في المفاوضات بأستانا قد اتفقت حول جميع البنود التي تنص عليها الوثيقة".

واقترحت روسيا إقامة مناطق "وقف التصعيد" في سوريا, حيث قررت ارسال قوات إضافية من أفراد الشرطة العسكرية إلى سوريا , في حال تم اتخاذ القرار, وذلك في اجراء "مؤقت", مشيرة الى ان القرار سيعود بالفائدة, الا ان الرئيس بوتين اعلن ان المبادرة تستهدف "تعزيز وقف إطلاق النار", وتتضمن "عدم تحليق الطيران الحربي فوق تلك المناطق شريطة عدم إجراء أي أنشطة عسكرية فيها.

وأيدت الحكومة السورية المبادرة الروسية حول "مناطق تخفيف التوتر",  مؤكدة "التزامها بنظام وقف الأعمال القتالية , كما رحبت المعارضة بالفكرة, فيما اعربت تركيا عن املها بترجمة الوثيقة الى الواقع.

 وانطلقت في العاصمة الكازاخستانية أستانا، الجولة الرابعة من المحادثات الدولية بشأن سوريا, التي بدأت امس بلقاءات مغلقة, ومن المقرر ان تستمر اليوم الخميس, وسط توقعات بان يسفر الاجتماع في نهايته عن التوقيع على وثيقة "المناطق الامنة" في سوريا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.