الأخبار المحلية

كيري: مكافحة "داعش" ستستغرق وقتاً.. وسوريا واللاجئين أهم تحدياتنا بـ 2016

كيري خلال عرضه أجندة عام 2016

13.01.2016 | 17:54

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, يوم الأربعاء, إن مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) "ستستغرق وقتاً", مشيراً إلى أن أزمتي سوريا واللاجئين أهم التحديات بعام 2016.

وأضاف كيري في خطاب لعرض الأجندة السياسية للعام الجديد أن "حل أزمة اللاجئين والأزمة السورية من أولوياتنا في سياستنا الخارجية لهذا العام".  

ولفت كيري إلى أن مكافحة تنظيم "داعش ستستغرق وقتا لكننا سنهزمه في النهاية", مشيراً إلى أن بلاده استطاعت قيادة التحالف الدولي لإيقاف تقدم داعش في العراق وتقويض قدراته المالية.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما اعتبر, شهر تشرين الثاني الماضي, أنه لا يمكن القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) دون التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا, وذلك بعد تصريحات لكيري قال فيها أنه "بعد سنة ونصف ستكون هناك انتخابات في سوريا", مؤكدا أن عملية الانتقال السياسي في سوريا ستسهل علينا هزيمة تنظيم "داعش".

وتأتي "أجندة الخارجية الأميركية" بعد أن تبنى مجلس الأمن بالإجماع, الشهر الماضي, قراراً دولياً حول خطة لإحلال السلام في سوريا, تدعو  لبدء المفاوضات بين النظام والمعارضة في كانون الثاني الجاري, واجراء انتخابات تحت مظلة اممية، وتأييد وقف إطلاق النار بالتزامن مع المفاوضات , ووضع تنفيذ مقررات اجتماع فيينا الأخير حول سورية تحت اشراف اممي ما يجعل بنودها واجبة التنفيذ, وبينها تشكيل حكومة وحدة وطنية بصلاحيات واسعة.

وتتوافق "أجندة الخارجية الأميركية" مع تدفق مئات آلاف اللاجئين بينهم سوريين إلى دول الاتحاد الأوروبي, حيث تجاوز عددهم المليون شخص, فيما توفي الآلاف منهم بينهم سوريون هذا العام غرقا و هم يحاولون عبور البحر المتوسط, للوصول إلى أوروبا, و كان الكثير منهم من الأطفال.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.