أخبار العالم

ايران تعتزم حذف 4 أصفار من عملتها.. وروحاني يقول ان ذلك لن يؤثر سلبا على الاقتصاد الإيراني

06.05.2020 | 13:00

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الاربعاء انه لا يعتقد أن حذف 4 أصفار من العملة الوطنية سيحمل تداعيات سلبية على التضخم والنمو الاقتصادي وذلك بعد ايام على مصادقة البرلمان الإيراني على هذا الأمر.

وقال روحاني في تصريحات صحفية نقلتها وسائل اعلام ان "شطب الأصفار يرمي لتسهيل المحاسبات".

وتاتي تصريحات روحاني بعد ايام على مصادقة البرلمان الإيراني بالأغلبية على قانون لحذف أربعة أصفار من العملة الوطنية وتبديلها من الريال إلى التومان.

وستعادل قيمة التومان 10 آلاف ريال إيراني.

وسيكون أمام البنك المركزي الإيراني وفقا للقانون 3 أشهر لإعداد اللائحة التنفيذية لتبديل العملة، وعرضها على الحكومة للتصديق عليها والبدء بتنفيذها في غضون عامين.

وتهدف الخطوة الايرانية الى تسهيل وإعادة دور أدوات الدفع في التعاملات النقدية المحلية، وتخفيض كلفة الطباعة ونشر العملة الورقية، واستمرارية جدوى النظام النقدي على مدى السنوات القادمة، إضافة إلى تسهيل صرف العملة الوطنية أمام العملات الدولية الأخرى وفقا لوسائل اعلام ايرانية.

وشهدت العملة الإيرانية هبوطا حادا في سعر الصرف أمام الدولار الأمريكي، خلال العامين الماضيين، بسبب تدهور الوضع الاقتصادي، وارتفاع التضخم، وكذلك بسبب العقوبات الاقتصادية التي أعادتها الولايات المتحدة على طهران عقب انسحاب إدارة البيت الأبيض من الاتفاق النووي الإيراني.

يشار الى ان الدولار الامريكي يساوي 42000 ريال ايراني رسميا فيما يبلغ اكثر من ضعفي هذا السعر في السوق السوداء.

سيريانيوز


TAG:

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.