أخبار العالم

باسيل يستدعي السفير الياباني في لبنان للتعبير عن انزعاجه لتوقيف "غصن"

28.11.2018 | 15:15

اعرب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل عن قلقه وانزعاجه من القاء القبض على رئيس مجلس ادارة شركة نيسان وذلك خلال استدعائه السفير الياباني في بيروت.

وقالت وسائل اعلام يابانية ان باسيل استدعى السفير الياباني ماتاهيرو ياماغوتشي يوم الثلاثاء للإعراب عن انزعاجه وقلقه حيال إلقاء القبض على رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة نيسان موتور كارلوس غصن الذي أمضى جزءا من طفولته في لبنان ويحمل جنسيته.

ونقلت عن باسيل قوله إنه "لديه اهتمام شديد في التحقيق مع الرجل الذي يوصف بواحد من أنجح المواطنين اللبنانيين.. وإن إلقاء القبض عليه أثار الكثير من الأسئلة" مطالبا بتوضيح من ياماغوتشي.

واضاف باسيل إن لبنان لن يتدخل في العملية القضائية اليابانية" الا انه "حثّ اليابان على التعامل مع القضية وفقا للقواعد الدولية وإكمال عملية التحقيق بأسرع وقت ممكن".

وتحتجز السلطات اليابانية كارلوس غصن منذ نحو اسبوعين بتهمة إخفائه جزءا من إيراداته التي تقدر بنحو 44 مليون دولار على مدى سنوات عن السلطات المالية، وهو متهم أيضاً باستغلال ممتلكات الشركة لمنفعته الخاصة.

إلا أن غصن نفى يوم الأحد، الأنباء التي تحدثت عن ارتكابه مخالفات مالية وعن ايرادته التي بلغت حدود 20 مليون دولار سنويا قائلاً أنها "كذب".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وكارلوس غصن رجل أعمال لبناني برازيلي فرنسي، ولد في البرازيل ودرس في لبنان وفرنسا، ويحمل جنسية الدول الثلاث، دخل مجال صناعة السيارات عبر شركة ميشلان لتصنيع الإطارات المطاطية، ثم شغل عدة مناصب قيادية -في وقت واحد- في شركات عالمية رائدة في المجال، وهي رينو ونيسان وميتسوبيشي.

واتخذ مجلس إدارة شركة ميتسوبيشي للسيارات اليابانية قرارا بإقالة كارلوس غصن من رئاسة المجلس في إجراء مشابه لقرار اتخذته نيسان عقب احتجازه.

 

سيريانيوز


TAG:

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.