الأخبار المحلية

بينهم سوريون.. تدفق طالبي اللجوء إلى فنلندا من روسيا قبل إعادة إغلاق الحدود

16.12.2023 | 12:11

أغلقت فنلندا مساء الجمعة معبرين حدوديين مع روسيا بعد 24 ساعة على فتحهما بعد اغلاق كامل للحدود منذ أسبوعين حيث دخل خلال هذه المدة اكثر من 300 لاجئ بينهم سوريون.

وقال حرس الحدود الفنلندي في بيان له إن "فنلندا أغلقت حدودها مع روسيا مرة أخرى، مساء الجمعة، الساعة 1800 بتوقيت غرينتش لمدة شهر بعد دخول أكثر من 300 طالب لجوء من روسيا خلال يومين".

وأعادت البلاد فتح معبرين حدوديين، الخميس، للسماح بالسفر بين البلدين بعد إغلاق كامل لأسبوعين، لكن الحكومة قررت إغلاقهما مجددا، الجمعة، بعد عودة تدفق طالبي اللجوء بمجرد بدء تخفيف القيود على الحدود.

ودخل حوالي 900 طالب لجوء من دول مثل كينيا والمغرب وباكستان والصومال وسوريا واليمن إلى فنلندا من روسيا، في تشرين الثاني الماضي، وهو رقم مرتفع مقارنة مع أقل من واحد يوميا في السابق، وفقا لحرس الحدود.

وتقول الحكومة الفنلندية إن تدفق طالبي اللجوء الذين يصلون عبر روسيا هو تحرك مدبر من قبل موسكو ردا على قرار فنلندا زيادة التعاون الدفاعي مع الولايات المتحدة. وينفي الكرملين ذلك.

وتوقف وصول الوافدين عندما أغلقت فنلندا الحدود في أواخر الشهر الماضي، لكنه استؤنف، الخميس عندما أعيد فتح اثنين من المعابر الثمانية.

وقال حرس الحدود إن 155 طالب لجوء وصلوا، الخميس، عبر المعبرين المفتوحين.

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.