المنوعات

مسلسل كويتي يثير جدلا واسعا لاتهامه بالتطبيع مع اسرائيل

03.05.2020 | 14:40

تعرض المسلسل الكويتي "أم هارون" الذي يعرض على قناة " ام بي سي" لانتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي ، بسبب مااعتبر أنه يروج لفكرة التطبيع العربي مع اسرائيل، عبر طرح فكرة التعايش بين الأديان في المنطقة العربية.

وتدور أحداث المسلسل وفقا لوسائل اعلام في فترة أربعينيات القرن الماضي، داخل قرية تضم جيراناً من مختلف الأطياف والديانات السماوية الثلاث.

 وتعيش أم هارون بطلة المسلسل والتي تؤدي شخصيتها الفنانة الكويتية "حياة الفهد" الممرضة والقابلة اليهودية التي تعالج أهل القرية وتطبّب كبارهم وصغارهم، وتولّد نساءهم بغض النظر عن انتماءات أهل القرية الدينية والطائفية.

ومما زاد حدة الجدل حو المسلسل هو تداول مغردون مقطعاً من المسلسل يتحدث عن تأسيس إسرائيل عقب إنهاء الانتداب البريطاني على "أرض إسرائيل" عوضاً عن فلسطين.  

ودفعت هذه الاتهامات مازن حايك المتحدث الرسمي باسم مجموعة قنوات "إم بي سي" للتوضيح بأن المسلسل كوميدي بطبيعته نافيا الاتهامات بالدعوة للتطبيع مع إسرائيل وتمرير صفقة القرن الشهيرة.

وأوضح حايك في تصريحات اعلامية " أن صفقة القرن لا تنتظر لتمريرها مسلسلا أو برنامجا كوميديا على إم بي سي كي تنجح أو تفشل".

واعتبر المتحدث "أن رسالة "أم هارون" الرئيسية إنسانية، فهي ممرضة تعالج الناس بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى".

وفي ذات السياق نقلت وكالة "رويترز" عن كاتبي المسلسل، الأخوان البحرينيان محمد وعلي عبد الحليم شمس "إن المسلسل لا يحمل أي رسالة سياسية".

وأضاف محمد أن "الرسالة هي أساسا تتمحور حول تعامل المسلمين وطباعهم اللي ترتكز على المحبة وحسن النوايا والسلام مع غير المسلمين".

ودفع الجدل الدائر حول المسلسل المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي ادرعي للقول في تغريدة عبر حسابه على تويتر أن "الخلاصة التي نخرج منها بعد كل الردود الكارهة لليهود أثناء بث مسلسل أم هارون، هي أننا اليوم لسنا شعبا مغلوبا على أمره يستغيث بالآخرين، وإنما دولة عاقدة العزم على النضال من أجل سلامة وأمن مواطنيها".

وأضاف أدرعي: "إسرائيل هي الضامن الوحيد لكي لا يستطيع مطلقو هذه الشعارات تحقيق أحلامهم القبيحة أبدا".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.