الأخبار المحلية

تضرر 15 موقع أثري جراء الزلزال في طرطوس

28.02.2023 | 17:00

كشف رئيس دائرة الآثار في طرطوس، "مروان حسن"، عن تضرر  15 موقعاً أثرياً  جراء الزلزال في محافظة طرطوس، صنفت بين الخفيفة والمتوسطة والكبيرة، وفقاً لما نقلته جريدة "البعث".

وأضاف "حسن" أن "العديد من التصدعات والتشققات حدثت في برج "صافيتا"، بما فيها الأقواس الواقعة بالطابق العلوي والواجهة الجنوبية الشرقية، وما يسمّى بحجر القفل".

وأشار  إلى "حدوث توسع في فواصل التمدد على السقف العلوي لبرج صافيتا، ما تسبب بتسرّب مياه الأمطار للطوابق السفلى، وانزياحات في سور حجارة الدرابزون العلوي".

وكشف "حسن" عن تعرض قلعة "الخوابي" للتشققات والتصدعات، كذلك الشريحة التاريخية في مدينة بانياس، وانهيارات في قلعتي "سمريان" و"العليقة" و"أم حوش" وانزياح في كتلة حصن سليمان عند البوابة الشمالية.

يُذكر أن اللجان المعنية، تعمل على تقييم واقع المنازل والبيوت الأثرية في مدينة طرطوس القديمة، كما تم توقيف الزيارة لقلعة المرقب في بانياس إثر تعرض الحصن العسكري في الجهة الجنوبية للقلعة لتشققات وتصدعات.

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.