الاخبار السياسية

تشكيل اللجنة الدستورية المشتركة .. استمرار الخلاف وتأجيل إلى بداية العام القادم

19.12.2018 | 13:51

فشلت روسيا وإيران وتركيا، خلال اجتماعها الأخير في الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية السورية إلا أنها دعت لاجتماع هذه اللجنة في أوائل العام المقبل 2019 لإطلاق عملية سلام قابلة للتطبيق.

وذكرت "رويترز" أنه في بيان مشترك تلاه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بعد اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص ستافان دي ميستورا، الثلاثاء، قالوا إن المبادرة الجديدة ينبغي أن يحكمها "إدراك للحلول الوسط والحوار البناء".

وكانت مدينة جنيف السويسرية استضافت، أمس الثلاثاء، اجتماعا للدول الضامنة (تركيا – روسيا- ايران)، على المستوى الوزاري، بهدف بحث التسوية السياسية في سوريا لاسيما ملف تشكيل اللجنة الدستورية.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وقال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان ديميستورا عد اجتماعه مع وزراء خارجية روسيا و تركيا وإيران، الثلاثاء، أن العمل على تشكيل اللجنة الدستورية السورية لم يستكمل بعد، معتبراً أن "النزاع السوري قد لا ينتهي بالسلام الرائع".

وتجري مساعي دولية لحل أزمة تشكيل اللجنة الدستورية السورية، حيث فشل اجتماع استانا الأخير الذي عقد في وقت سابق من الشهر الجاري ، بحسب ماقاله دي ميستورا، لاسيما من ناحية تشكيل اللجنة الدستورية.

وتضم اللجنة الدستورية 150 شخصا ثلثهم من المعارضة، التي تمثّلها الهيئة العليا للتفاوض، وثلث آخر من النظام السوري، والثلث الأخير من المجتمع المحلي تختارهم الأمم المتحدة حيث لا يزال اختيار أسماء هذا الثلث موضوع خلاف.

وشكل موضوع اللجنة الدستورية خلافا بين مسار استانا الذي يضم روسيا وإيران وتركيا واللجنة المصغرة التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والأردن ومصر والسعودية حيث تصر الأخيرة على تحديد مواعيد ملزمة لتشكيل اللجنة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -